عاجل

عاجل

هبوط هامبورج ودورتموند يتأهل لدوري أبطال أوروبا بصعوبة

تقرأ الآن:

هبوط هامبورج ودورتموند يتأهل لدوري أبطال أوروبا بصعوبة

حجم النص Aa Aa

من كارولوس جروهمان

برلين (رويترز) - هبط هامبورج بطل أوروبا السابق من دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم لأول مرة في تاريخه رغم فوزه 2-1 على بروسيا مونشنجلادباخ بينما اقتنص بروسيا دروتموند المركز الرابع ليتأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وترك هامبورج، الفريق الوحيد الذي شارك في جميع نسخ الدوري منذ انطلاقه في 1963، جماهيره الحزينة تبكي مع الحاجة إلى إعادة ضبط الساعة التاريخية بالاستاد التي كانت تشير إلى استمراره في دوري الأضواء عند 54 عاما و260 يوما.

وأنهى النادي الواقع مقره في شمال البلاد، والتي توقفت مباراته أمام مونشنجلادباخ لمدة 15 دقيقة بسبب أعمال شغب جماهيره التي ألقت بالألعاب النارية على أرض الملعب قرب النهاية، في المركز قبل الأخير برصيد 31 نقطة متأخرا بنقطتين عن فولفسبورج الذي فاز 4-1 على كولونيا ليخوض ملحق الهبوط أمام هولستين كيل من الدرجة الثانية.

وقال بيرند هوفمان رئيس هامبورج "هذه لحظة مؤلمة لهامبورج. النادي فقد أحد الأمور المميزة فيه.

"الماسة (شعار النادي) ونحن أقوياء رغم اللحظة الحالية وسنعكس في المستقبل هذه القوة".

وسينضم هامبورج بطل ألمانيا ست مرات وأوروبا في 1983 إلى كولونيا في الدرجة الثانية في الموسم المقبل.

وكان هامبورج متقدما 2-1 في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما أوقف الحكم فيلكس بريش المباراة.

وتقدم هامبورج عبر ارون هانت ثم مرة أخرى بهدف لويس هولتبي بعد مرور أكثر من ساعة بقليل بعدما أدرك مونشنجلادباخ التعادل في نهاية الشوط الأول.

وطُرد بوبي وود لاعب هامبورج في الدقيقة 71 لكنه واصل قتاله على أمل حدوث معجزة في فولفسبورج لكنها لم تحدث.

وكان دورتموند في موقف صعب حتى اللحظات الأخيرة حتى يضمن حصد البطاقة الأخيرة المؤهلة لدوري الأبطال بعد هزيمته 3-1 أمام مستضيفه هوفنهايم الذي اقتنص المركز الثالث متفوقا عليه بفارق الأهداف.

وتفوق دورتموند بفارق ثلاثة أهداف عن باير ليفركوزن الذي اهتزت شباكه مرتين أمام هانوفر بعد تقدمه 3-صفر وهو ما ضمن لدورتموند البطاقة الأخيرة والتأهل لدور المجموعات.

لكنها كانت المباراة الأخيرة لبيتر شتوجر مدرب دورتموند الذي أكد رحيله بعد أقل من ستة أشهر من توليه المسؤولية.

وفشل المدرب النمساوي في جلب الاستقرار للفريق بعد رحيل المدرب الهولندي بيتر بوش في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وبعد بداية جيدة في العام الحالي كاد الفريق أن يفشل في التأهل لدوري الأبطال وهو ما كان يمكن أن يكلف النادي الكثير من الأموال.

وقال شتوجر للصحفيين "قررنا منذ بعض الوقت أن يستفيد النادي من بداية جديدة. هذا يمكن أن يحدث بشكل أسهل بوجود مدرب جديد. اليوم كانت المباراة الأخيرة لي مع دورتموند".

وقال نوري شاهين لاعب وسط دورتموند "كان موسما صعبا للغاية لكن في النهاية أنا سعيد لاقتناص التأهل لدوري الأبطال وانقاذ أنفسنا في الجولة الأخيرة".

وأشار شاهين إلى فريقه الذي بدأ الموسم منافسا على اللقب لكنه عانى من اهتزاز النتائج لغياب الاتساق في الأداء.

وقال لاعب الوسط "من الواضح عدم شعورنا بالرضا لهذا نحن بحاجة لمزيد من الحسم. هذا الموسم لا يجب أن يتكرر مرة أخرى".

وأحرز جان-كيفن اوجستين هدفين ليفوز رازن بال شبورت لايبزيج 6-2 على مستضيفه هيرتا برلين لينضم لايبزيج إلى ليفركوزن في الدوري الأوروبي.

وتلقى بايرن ميونيخ الفائز باللقب هزيمة مفاجئة 4-1 على أرضه أمام شتوتجارت حيث يستعد لخوض نهائي كأس ألمانيا أمام اينتراخت فرانكفورت السبت المقبل.

لكن رغم ذلك احتفل النادي البافاري مع جماهيره بتسلم جائزة الدوري وتوج المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بلقب هداف المسابقة للمرة الثالثة برصيد 29 هدفا.

وقال يوب هاينكس مدرب بايرن بعد آخر مباراة له مع الفريق في ميونيخ قبل اعتزاله مرة أخرى "يمكن أن تمر بمثل هذه الأمور.

"الآن علينا نفض الغبار عن أنفسنا والتعامل مع الهزيمة والاستعداد بدءا من يوم الثلاثاء لنهائي الكأس. سترون بايرن بشكل مختلف في برلين".

وفوز بايرن بلقب الكأس سيمنح شتوتجارت صاحب المركز السابع فرصة المشاركة في الدور الثاني لتصفيات الدوري الأوروبي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة