عاجل

عاجل

نتنياهو لحكومة برلين: إيران ربما تتسبب في موجة لاجئين أخرى

تقرأ الآن:

نتنياهو لحكومة برلين: إيران ربما تتسبب في موجة لاجئين أخرى

نتنياهو لحكومة برلين: إيران ربما تتسبب في موجة لاجئين أخرى
حجم النص Aa Aa

برلين (رويترز) - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد محادثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الاثنين إن أنشطة إيران في الشرق الأوسط تنذر بتدفق موجة أخرى من اللاجئين إلى أوروبا.

وقال نتنياهو، الذي يقوم حاليا بجولة لإقناع الدول الأوروبية بأن تحذو حذو إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، إن إيران تستخدم العائدات الناجمة عن تخفيف العقوبات عنها لتمويل صراعات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل أن إيران ترغب في توسيع نطاق وجود الفصائل الشيعية التي تعمل تحت إمرتها لنشر المذهب الشيعي بين المسلمين السنة.

وقال "هذا سيشعل حربا دينية وتبعات ذلك (ستتمثل في) مزيد من اللاجئين الذين تعلمون تماما أين ستكون وجهتهم".

وفي عام 2015 شهدت ألمانيا ودول أوروبية أخرى تدفقا لما يزيد على مليون لاجئ مما تسبب في صعود شعبية الأحزاب اليمينية المتطرفة هناك.

وكان كثير من هؤلاء اللاجئين من ضحايا الحرب الأهلية في سوريا حيث تتحالف إيران مع الرئيس بشار الأسد ضد المعارضة المسلحة التي أغلب أعضائها من السنة.

وقالت ميركل إنها تتفق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن أنشطة إيران في الشرق الأوسط مصدر قلق خاصة لأمن إسرائيل لكنها أضافت أن المحادثات والاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة وفرا سبلا للتصدي لطموحات إيران النووية والإقليمية.

وقالت "ندعم حق إسرائيل في الأمن وقلنا ذلك لإيران في كل مرة". وأضافت "لدينا نفس الهدف المشترك وهو أن إيران ينبغي ألا تمتلك أبدا سلاحا نوويا لكن الخلاف بيننا هو على طريقة تحقيق هذا (الهدف)".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة