عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

احتجاز داعية تركي وأتباع له رهن المحاكمة في قضية انتهاكات جنسية واحتيال

حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) – ذكرت الشرطة أن السلطات التركية احتجزت داعية تركيا وما يربو على 150 من أتباعه رهن المحاكمة يوم الخميس بتهم بينها استغلال الأطفال جنسيا والابتزاز وتشكيل عصابة إجرامية.

وعدنان أوكتار داعية تركي له مؤلفات كثيرة في قصة الخلق ويملك قناة تلفزيونية يقدم من خلالها برامج حوارية عن القيم الدينية وتظهر فيها مجموعة من النساء يرتدين ملابس ضيقة ويفرطن في التزين بمساحيق التجميل ويصفهن “بالقطط الصغيرة”.

وشوهد أحيانا وهو يرقص مع النساء ويغني مع شبان يطلق عليهم “أسوده”.

واعتقلت وحدة الجرائم المالية بالشرطة 187 شخصا الأسبوع الماضي في مداهمات بخمسة أقاليم استهدفت أوكتار وأتباعه. ونفى أوكتار التهم الموجهة له، قائلا إنه ملتزم بالقانون وليس زعيم عصابة، مثلما جاء في شهادته إلى الشرطة التي حصلت عليها وكالة الأناضول للأنباء.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة ألقت القبض عليه في سيارته بعد لحظات من فراره من الفيلا الخاصة به في جينجيلكوي في الجانب الآسيوي من اسطنبول.

ونقلت الأناضول عن مكتب مدعي اسطنبول وصفه لجماعة أوكتار بأنها عصابة إجرامية تستهدف ارتكاب جرائم منها استغلال الأطفال جنسيا والاعتداء الجنسي وغسل الأموال وحرمان الناس من حرياتهم والاحتيال والرشوة والتعذيب.

بدأ الداعية تشكيل قاعدة أتباعه في أواخر السبعينيات ودأب على الدخول في خلافات مع السلطات التركية. وواجه عددا من المحاكمات، باتهامات منها تشكيل عصابة إجرامية، لكن القضاء برأه منها.

وعلقت هيئة تنظيم البث أحد برامجه في فبراير شباط، قائلة إن مزجه بين المناقشات الدينية والرقص انتهك المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

ويقول أوكتار إن نظرية داروين بخصوص النشوء والارتقاء هي أصل الإرهاب العالمي، وسبق أن اتهم المخابرات البريطانية بأنها طلبت من السلطات التركية اتخاذ إجراء ضده.

وذكر موقعه على الإنترنت أنه ألف أكثر من 300 كتاب ترجمت إلى 73 لغة. وأحدث أوكتار حالة من الفزع في فرنسا العلمانية عام 2007 بعد أن بعث آلافا من النسخ المجانية من كتابه “أطلس الخلق” بالبريد إلى المدارس والمكتبات في أنحاء البلاد.

وأمرت وزارة التعليم مدراء المدارس بمصادرة النسخ من الكتاب الذي يقول إن الله خلق جميع الكائنات الحية على صورتها الحالية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة