عاجل

عاجل

الرئيس الأفغاني يعلن هدنة مع طالبان في عيد الأضحى والحركة توافق مبدئيا

تقرأ الآن:

الرئيس الأفغاني يعلن هدنة مع طالبان في عيد الأضحى والحركة توافق مبدئيا

الرئيس الأفغاني يعلن هدنة مع طالبان في عيد الأضحى والحركة توافق مبدئيا
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من روبام جين وسيد حسيب

كابول (رويترز) - أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني يوم الأحد وقف إطلاق النار مع حركة طالبان اعتبارا من يوم الاثنين بمناسبة عيد الأضحى، بعد أيام من القتال الذي شهدته مدينة غزنة بوسط البلاد وإقليم آخر في شمالها.

وقالت مصادر في طالبان إن قادة الحركة وافقوا مبدئيا على هدنة لمدة أربعة أيام خلال العيد لكن يتعين انتظار موافقة نهائية عليها من الزعيم الأعلى للحركة الشيخ هيبة الله أخونزاده.

وقالت طالبان إنها ستطلق سراح مئات من السجناء دون أن تقدم أي تفاصيل.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية إن إعلان الهدنة جاء بعد يوم من اندلاع اشتباكات في إقليم فارياب بشمال البلاد. وأضاف أن طالبان سيطرت على جزء من منطقة في الإقليم وأن أكثر من 50 من القوات الحكومية أصبحوا في عداد المفقودين.

وقُتل 150 جنديا على الأقل و95 مدنيا على مدى خمسة أيام من القتال في مدينة غزنة هذا الشهر لكن الاشتباكات خفت حدتهاالأسبوع الماضي بعدما دفع الجنود الأفغان، بدعم من قوات أمريكية، مقاتلي طالبان إلى التقهقر.

وقالت الأمم المتحدة يوم الأحد إن التفجيرات والهجمات الانتحارية والاشتباكات أسفرت عن مقتل أكثر من 1600 مدني خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي وهو العدد الأعلى منذ عشر سنوات.

وقال الرئيس الأفغاني في مراسم احتفال بعيد الاستقلال "سيبدأ وقف إطلاق النار المشروط غدا، وسيستمر طالما حافظت عليه طالبان واحترمته".

وأضاف غني "ندعو قيادة طالبان للترحيب بآمال الأفغان في سلام حقيقي طويل الأمد".

وقال مسؤول كبير في مكتب الرئيس إن وقف إطلاق النار "المشروط" يمتد لثلاثة أشهر حين تحل ذكرى المولد النبوي التي يحتفل بها الأفغان في 21 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مسؤولون إن إعلان الهدنة من جانب غني مقصور على طالبان ولا يشمل جماعات مسلحة أخرى مثل تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي واشنطن رحب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالإعلان عن وقف إطلاق النار وقال إن الولايات المتحدة مستعدة لدعم وتيسير محادثات سلام مباشرة بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

وأضاف بومبيو "الولايات المتحدة ترحب بإعلان الحكومة الأفغانية هدنة مشروطة بالتزام طالبان بها... هذه الخطة تتماشى مع الدعوة الواضحة والمستمرة للشعب الأفغاني من أجل السلام".

وتابع "لا يوجد ما يعوق المحادثات. حان وقت السلام".

ورحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج بإعلان الرئيس الأفغاني للهدنة وقال على تويتر "أشجع طالبان على إظهار اهتمامهم بالمواطنين الأفغان من خلال احترام (الهدنة)".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة