عاجل

عاجل

ألمانيا تعتقل روسيا تحول للتشدد الإسلامي للاشتباه بتخطيطه لهجوم

تقرأ الآن:

ألمانيا تعتقل روسيا تحول للتشدد الإسلامي للاشتباه بتخطيطه لهجوم

حجم النص Aa Aa

من جوزيف نصر

برلين (رويترز) - قال الادعاء الألماني إن الشرطة اعتقلت يوم الأربعاء روسيا للاشتباه بأنه خطط لهجوم بعبوة ناسفة في ألمانيا بعد أن تحوله للتطرف الإسلامي.

وقالت الشرطة إن المشتبه به البالغ من العمر 31 عاما والذي اكتفت بذكر اسمه ماجومد علي سي. تماشيا مع قواعد الخصوصية الألمانية، تعاون مع فرنسي يدعى كليمان بي. اعتقل في مرسيليا بفرنسا في أبريل نيسان العام الماضي.

وقال بيان صادر عن مكتب المدعي العام إن ماجوميد علي سي.، الذي اعتقل بعد مداهمة شقته في برلين، خزن كميات كبيرة من بيروكسيد الأسيتون شديد الانفجار في أكتوبر تشرين الأول عام 2016.

واستخدم متشددون بيروكسيد الأسيتون المحلي الصنع في عدد من الهجمات في غرب أوروبا بما في ذلك هجوم مانشستر ببريطانيا في مايو أيار من العام الماضي وهجوم في بروكسل عام 2016 وهجوم في باريس عام 2015.

وقال البيان إن المشتبه به كان يخطط لتفجير العبوة الناسفة في مكان غير محدد في ألمانيا لقتل وإصابة أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

وكليمان بي. الذي يقول ممثلو الادعاء إنه كان على اتصال بالتونسي أنيس العامري الذي قتل 12 شخصا في هجوم على سوق في برلين في ديسمبر كانون الأول 2016، متهم بالتخطيط لهجوم باستخدام المتفجرات مع مواطن فرنسي آخر معتقل الآن أيضا.

وكان الادعاء الفرنسي قال العام الماضي إن الفرنسيين التقيا أثناء وجودهما معا في زنزانة واحدة بالسجن وهما معروفان لدى الشرطة بتحولهما إلى الفكر المتشدد.

واتخذت الشرطة الألمانية إجراءات في أكتوبر تشرين الأول عام 2016 لإيقاف مساعي كليمان بي. وماجوميد علي سي. للتخطيط لهجوم. ولم يذكر بيان الادعاء لماذا لم يتم اعتقال ماجوميد علي سي. آنذاك.

وخشية أن تعتقلهما الشرطة قرر المشتبه بهما الانفصال وغادر كليمان بي. ألمانيا متوجها إلى فرنسا بنهاية أكتوبر 2016.

وسيمثل ماجوميد علي سي. أمام قاض يوم الخميس وسيطلب الادعاء استمرار احتجازه.

وقالت فروكه كولر المتحدثة باسم مكتب الادعاء الاتحادي للصحفيين إن ماجوميد علي سي.تردد على مسجد في برلين تردد عليه أيضا أنيس العامري التونسي الذي قتل 12 شخصا في هجوم برلين في عام 2016 عندما خطف شاحنة واقتحم بها سوقا مزدحمة لهدايا عيد الميلاد.

وأضافت كولر "هكذا من الممكن بوضوح أن يكون طريقا ماجوميد علي سي. وأنيس العامري تقاطعا هناك" مضيفة أن العامري كان على صلة بكليمان بي. الذي قالت إنه ورد أنه أيضا تردد على المسجد.

وتابعت "ليس لدينا مؤشرات على أن ماجوميد علي سي. أو كليمان بي. ضالعان في هجوم سوق عيد الميلاد في برلين" في 2016.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة