عاجل

عاجل

العراق يعتزم إرسال وفد إلى أمريكا للتفاهم حول التعاملات مع إيران

تقرأ الآن:

العراق يعتزم إرسال وفد إلى أمريكا للتفاهم حول التعاملات مع إيران

العراق يعتزم إرسال وفد إلى أمريكا للتفاهم حول التعاملات مع إيران
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بغداد (رويترز) - قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الثلاثاء إن العراق سيرسل وفدا إلى الولايات المتحدة للتفاهم حول التعاملات المالية مع إيران، بعدما أعادت واشنطن فرض عقوبات على طهران.

وتعليق العبادي هو أول تصريح من مسؤول عراقي منذ قالت رويترز الأسبوع الماضي إن بغداد ستطلب من واشنطن إعفاءها من بعض العقوبات، لأن اقتصاد العراق يرتبط ارتباطا وثيقا بجارته إيران.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي أسبوعي "عندنا مجموعة مطالب من الجانب الأمريكي، عرضناها، والوفد راح يروح (سيذهب) يتفاوض في هذا الإطار.

"احنا مقدمين رؤية واضحة للأشياء التي يحتاجها العراق فعلا بالتعامل، منها الغاز الإيراني، (فهو) عندنا مهم، منها تعاملات تجارية بين البلدين مستمرة من السابق ويجب أن تستمر، والأمور الأخرى أيضا نعالجها فيما يتعلق" بالكهرباء.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته قوى عالمية مع إيران في 2015، واصفا إياه بأنه معيب، وأعاد فرض عقوبات تجارية على الجمهورية الإسلامية.

وحذرت إدارة ترامب من التداعيات التي ستواجهها الدول التي لا تلتزم بالعقوبات. وتبدو بغداد في موقف صعب، إذ أن أكبر حليفين لها الولايات المتحدة وإيران خصمان لدودان.

وقال العبادي "كان عندنا وعود طيبة ابتداء، لكن الوضع الأمريكي به تعقيد، ليس وضعا تتعامل (فيه) مع واحد، هناك عدة مؤسسات في أمريكا، هناك عدة جهات في أمريكا، الإدارة، المؤسسات الدستورية، عندك المصارف، عندك جهات أخرى متعلقة بغسيل الأموال".

ووصف العبادي العقوبات بأنها "ظالمة" و"من جانب واحد"، مضيفا أن العراق لن يكون "جزءا من الحصار" نظرا لتجربته المؤلمة مع العقوبات الدولية خلال حقبة صدام حسين.

وقال مسؤولون في البنك المركزي والحكومة بالعراق إن الوفد سيسافر إلى واشنطن لطلب إعفاءات من تطبيق العقوبات، لكنهم لم يذكروا موعد السفر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة