عاجل

عاجل

البيت الأبيض يهدد بالرد إذا استخدمت سوريا الأسلحة الكيماوية مجددا

تقرأ الآن:

البيت الأبيض يهدد بالرد إذا استخدمت سوريا الأسلحة الكيماوية مجددا

البيت الأبيض يهدد بالرد إذا استخدمت سوريا الأسلحة الكيماوية مجددا
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - حذر البيت الأبيض يوم الثلاثاء من أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون "على نحو سريع ومتناسب" إذا استخدم الرئيس السوري بشار الأسد الأسلحة الكيماوية مجددا.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أنه يراقب عن كثب التطورات في محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة، حيث من المتوقع أن تشن الحكومة السورية هجوما قد يطلق شرارة أزمة إنسانية.

وأمر الرئيس دونالد ترامب في العام ونصف الماضي مرتين بتوجيه ضربات بقيادة الولايات المتحدة لأهداف في سوريا ردا على ما وصفته واشنطن باستخدام حكومة الأسد لأسلحة كيماوية ضد المدنيين.

وحذر ترامب في تغريدة يوم الاثنين الأسد وحليفتيه إيران وروسيا من شن "هجوم متهور" على محافظة إدلب، قائلا إن مئات الآلاف من الأشخاص قد يلقون حتفهم.

ورفض الكرملين يوم الثلاثاء تحذير ترامب إلى سوريا بشأن هجوم إدلب، قائلا إن المنطقة "وكر للإرهاب".

والمحافظة الواقعة في شمال سوريا والمناطق المحيطة بها هي آخر مساحة شاسعة من الأرض تسيطر عليها المعارضة المسلحة التي تقاتل الأسد، الذي يلقى دعما من القوات الروسية والإيرانية في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ سبع سنوات. ويسكن تلك المناطق زهاء ثلاثة ملايين شخص.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب الوضع في محافظة إدلب وإن ترامب حذر من أن شن هجوم عليها سيكون تصعيدا متهورا لصراع مأساوي بالفعل وسيعرض للخطر أرواح مئات الآلاف من الأشخاص.

وأضافت "بوضوح شديد.. لا يزال موقفنا الثابت هو أنه إذا اختار الرئيس بشار الأسد استخدام الأسلحة الكيماوية مجددا، فسترد الولايات المتحدة بشكل سريع ومتناسب".

وذكرت أن واشنطن ستعمل مع حلفائها لإيجاد حل دبلوماسي دائم من أجل وقف الأعمال القتالية في سوريا وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة