عاجل

عاجل

حصري - استياء صيني لمرور سفينة حربية بريطانية قرب جزر محل نزاع

تقرأ الآن:

حصري - استياء صيني لمرور سفينة حربية بريطانية قرب جزر محل نزاع

حجم النص Aa Aa

(رويترز) - أبدت الصين استياءها يوم الخميس بعد أن مرت سفينة حربية تابعة للبحرية الملكية البريطانية بالقرب من جزر في بحر الصين الجنوبي،‭ ‬تطالب بكين بأحقيتها فيها، أواخر الشهر الماضي واتهمت بريطانيا بالاستفزاز وقالت إنها قدمت احتجاجا شديد اللهجة.

وقال مصدران عليمان طلبا إخفاء هويتهما لرويترز إن السفينة ألبيون التي تقل مفرزة من مشاة البحرية الملكية مرت قرب جزر باراسيل في الأيام الأخيرة.

وكانت السفينة في طريقها إلى مدينة هو تشي منه حيث رست يوم الاثنين في أعقاب مهمة في منطقة اليابان وما حولها.

وقال أحد المصدرين إن الصين أرسلت فرقاطة وطائرتي هليكوبتر لتحذير السفينة البريطانية لكن الجانبين لزما الهدوء خلال تلك المواجهة.

وقال المصدر الآخر إن السفينة لم تدخل المياه الاقليمية حول أي تكوينات في المنطقة المتنازع عليها لكنها أظهرت أن بريطانيا لا تعترف بالمطالب البحرية المبالغ فيها حول الجزر. وتحتل الصين جزر باراسيل بالكامل لكن فيتنام وتايوان لهما مطالب فيها.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان تلقته رويترز بالفاكس إن السفينة دخلت المياه الاقليمية الصينية حول الجزر في 31 أغسطس آب دون استئذان وإن البحرية الصينية نبهتها إلى ضرورة الابتعاد.

وتأتي تلك المواجهة في وقت حساس في العلاقات بين لندن وبكين إذ تسعى بريطانيا لإقناع الصين بإبرام اتفاق تجاري بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم البحرية البريطانية إن السفينة "ألبيون مارست حقوقها في حرية الملاحة بالالتزام الكامل بالقانون الدولي والأعراف الدولية".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة