عاجل

عاجل

وزير الطاقة: قطر قد تستثمر في مرفأ ألماني للغاز الطبيعي المسال

تقرأ الآن:

وزير الطاقة: قطر قد تستثمر في مرفأ ألماني للغاز الطبيعي المسال

وزير الطاقة: قطر قد تستثمر في مرفأ ألماني للغاز الطبيعي المسال
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

برلين (رويترز) - قال وزير الطاقة القطري محمد السادة يوم الخميس إن بلاده تدعم التعاون المحتمل بين مؤسسة قطر للبترول، أكبر مورًد في العالم للغاز الطبيعي المسال، بشأن مرفأ محتمل للغاز الطبيعي المسال في ألمانيا.

وأبلغ السادة رويترز أن المناقشات جارية لكن من السابق لأوانه الحديث عن أي بنود محددة للاستثمار لأن ذلك سيعتمد على حجم المرفأ.

وقالت قطر للبترول يوم الأربعاء إنها في محادثات مع مجموعتي آر.دبليو.إي ويونيبر الألمانيتين بشأن التعاون في مرفأ محتمل للغاز الطبيعي المسال.

وأبلغ السادة رويترز قبيل مؤتمر ثنائي للاستثمار في برلين يوم الخميس ستتحدث فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "من حيث المبدأ، قطر مهتمة".

وأضاف قائلا "ينبغي أن يستفيد الجانبان كلاهما من مثل هذا الشيء... إذا دُعينا لأن نفعل هذا.. فسنكون سعداء".

وقال السادة إن قطر حريصة أيضا على تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا" منوها بالمزايا البيئية للغاز الطبيعي المسال والوثوق في تسليمات قطر وأنها قد تساعد ألمانيا في تنويع إمداداتها للطاقة.

لكنه أضاف أن قطر لا تريد أن تزاحم موردين آخرين قائلا "سيكون هناك مجال أمام الغاز من الجميع".

وأرجأت ألمانيا، أكبر مستهلك للطاقة في أوروبا، خططا لتشييد مرفأ للغاز الطبيعي المسال خاص بها قبل أعوام قليلة، وبدلا من ذلك يشارك كبار المشغلين، ومن بينهم روتردامز جيت، في مشاريع أجنبية.

غير أن المحادثات بشأن تشييد مرفأ للغاز الطبيعي المسال تجددت مع تزايد تدفقات الغاز الطبيعي المسال العالمية، وقبل متطلبات مرتقبة لوقود أكثر نظافة.

ويحاول كونسورتيوم يتألف من جازوني الهولندية المشغلة لشبكات الغاز، وأويلتانكنج الموردة لصهاريج التخزين، وفوباك الهولندية لتخزين النفط والكيماويات، وضع مثل هذا المشروع موضع التنفيذ.

ومن المتوقع أن يتخذ الكونسورتيوم قرارا بشأن التمويل بحلول نهاية 2019.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة