عاجل

عاجل

الصواريخ الطويلة المدى تغيب عن احتفال كوريا الشمالية بذكرى تأسيسها

تقرأ الآن:

الصواريخ الطويلة المدى تغيب عن احتفال كوريا الشمالية بذكرى تأسيسها

الصواريخ الطويلة المدى تغيب عن احتفال كوريا الشمالية بذكرى تأسيسها
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من جوش سميث

بيونجيانج (رويترز) - غابت الصواريخ الطويلة المدى عن عرض عسكري نظمته كوريا الشمالية يوم الأحد بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيسها وركز بدلا من ذلك على الأسلحة التقليدية والسلام والتنمية الاقتصادية.

وحظى العرض العسكري المحدود مقارنة بالأعوام السابقة بإشادة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي وصفه بأنه "بيان كبير وإيجابي للغاية من كوريا الشمالية".

ونقلت فوكس نيوز وصف ترامب على تويتر الحدث دون صواريخ طويلة المدى بأنه علامة على "التزام كوريا الشمالية بنزع الأسلحة النووية".

وغرد ترامب قائلا "شكرا للرئيس كيم. سنثبت معا أن الجميع مخطئ! لا يوجد شيء مثل حوار جيد بين شعبين يحب كل منهما الآخر! أكثر كثيرا من قبل أن أتولى السلطة".

وفي بيونجيانج، مر طابور طويل من الجنود بخطوة عسكرية منتظمة إضافة إلى صفوف من الدبابات قبل أن تفسح المجال للحشود التي تردد الهتافات وتلوح بالزهور والأعلام لدى مرورها أمام المنصة لتحية الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون الذي كان جالسا مع مبعوث خاص من الصين وكذلك الزوار الأجانب.

وذكر التلفزيون الصيني أن كيم أبلغ المبعوث الصيني، وهو رئيس البرلمان لي تشان شو، بأن كوريا الشمالية تركز على التنمية الاقتصادية وتأمل أن تتعلم من تجربة الصين في هذا المجال.

ونقل التقرير عن كيم قوله "كوريا الشمالية ملتزمة بما جرى التوافق عليه في اجتماع سنغافورة بين زعيمي كوريا الشمالية والولايات المتحدة واتخذت خطوات لتحقيق ذلك وتأمل أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات مماثلة من أن تدعما معا عملية الحل السياسي لقضية شبه الجزيرة".وتستغل كوريا الشمالية بشكل روتيني العطلات الرئيسية لإظهار قدراتها العسكرية وأحدث التطورات في تكنولوجيا الصواريخ.

ولكنها تخلت عن هذا التقليد هذا العام في تأكيد للهدف الذي أعلنه كيم بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية واجتماعاته التي عقدها في الآونة الأخيرة مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن واجتماعاته مع الرئيسين الأمريكي ترامب والصيني شي جين بينغ.

وموضوع احتفالات العام الحالي هو (توحيد شبه الجزيرة الكورية) المقسمة منذ الحرب الكورية 1950-1953. ولتجسيد ذلك مرت عربات تحمل عددا كبيرا من الكوريين الشماليين وهم يلوحون بأعلام كوريا الموحدة.

وقال مقال افتتاحي في صحيفة رودونج سينمون الناطقة باسم الحزب الحاكم في كوريا الشمالية "على جميع الكوريين التعاون لتحقيق الوحدة لجيلنا. الوحدة هي الطريق الوحيد لنجاة الكوريين".

وقال مسؤولون في سول إن كيم ومون سيجتمعان في بيونجيانج في الفترة من 18 وحتى 20 سبتمبر أيلول للمرة الثالثة هذا العام لبحث "إجراءات عملية" تجاه نزع السلاح النووي.

ووجهت كوريا الشمالية الدعوة لمجموعة كبيرة من الصحفيين الأجانب لتغطية العرض العسكري وأحداث أخرى بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيسها بينها ألعاب جماعية تنظمها بيونجيانج لأول مرة منذ خمس سنوات ويشارك فيها ما يصل إلى مئة ألف شخص في أحد أكبر استادات العالم.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن كيم زار في وقت سابق يوم الاحد ضريح جده ووالده.

وأقيم حفل موسيقي مساء يوم السبت حضره كيم يونج نام رئيس مجلس الشعب الأعلى (البرلمان) ومبعوثون أجانب ولم يتضمن الحفل أي رسائل أو لقطات عسكرية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة