عاجل

عاجل

مهرجان مالمو للسينما العربية يكشف تفاصيل دورته الثامنة

تقرأ الآن:

مهرجان مالمو للسينما العربية يكشف تفاصيل دورته الثامنة

حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) - كشف مهرجان مالمو للسينما العربية تفاصيل دورته الثامنة والتي تحل السينما المصرية ضيف شرف عليها وتشمل نحو 40 فيلما ضمن مسابقاته الأربع.

وتأسس المهرجان عام 2011 في مدينة مالمو بالسويد بهدف فتح آفاق جديدة للسينما العربية خارج حدودها الجغرافية ومد جسر تواصل بين الدول العربية والسويد.

وقال محمد قبلاوي مؤسس ومدير المهرجان في مؤتمر صحفي أقيم بالقاهرة "في هذا العام، أثناء الإعداد للدورة الثامنة ، قررنا زيادة ألق المهرجان بأن تكون السينما المصرية هي‭‭‭‭ ‬‬‬‬ضيف الشرف، وبالطبع لم يكن هناك أنسب وأروع وأفضل من السفارة السويدية بالقاهرة لنعلن منها تفاصيل دورتنا الثامنة بحضور كوكبة من نجوم السينما المصرية وصانعيها".

وأضاف "تم اختيار فيلمي الافتتاح والختام وأيضا أفلام قسم ليالي عربية من إنتاجات السينما المصرية خلال عامي 2017 و2018"

وينطلق المهرجان في الخامس من أكتوبر تشرين الأول بعرض فيلم (طلق صناعي) للمخرج خالد دياب فيما يختتم في التاسع من الشهر نفسه بفيلم (عيار ناري) للمخرج كريم الشناوي في عرضه الدولي الأول.

وحضر المؤتمر الصحفي من الممثلين منة شلبي وحورية فرغلي وصبري فواز وطارق عبد العزيز وسامح الصريطي ومادلين طبر إضافة إلى رئيس المركز القومي للسينما خالد عبد الجليل ونقيب المهن السينمائية مسعد فودة.

وقال الناقد محمد عاطف مستشار ومبرمج المهرجان "هذه الدورة كانت صعبة جدا على مستوى البرمجة، تقدم لنا أكثر من 430 فيلما ما بين روائي طويل وتسجيلي وقصير".

وأضاف "يشمل برنامج المهرجان تسع مشاركات في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتسع مشاركات في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة وست مشاركات في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة و15 مشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة إضافة إلى عروض طلبة المدارس في مالمو وبرنامج ليالي عربية الذي يضم أحدث إنتاجات السينما العربية".

والأفلام المتنافسة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هي (واجب) للفلسطينية آن ماري جاسر و(الرحلة) للعراقي محمد الدراجي و(بنزين) للتونسية سارة عبيدي و(غداء العيد) للبناني لوسيان بورجيلي و(السعداء) للجزائرية صوفيا جامه و(وليلي) للمغربي فوزي بنسعيدي و(الكتابة على الثلج) للفلسطيني رشيد مشهراوي و(ورد مسموم) للمصري أحمد فوزي صالح و(مسافر.. حلب-اسطنبول) وهو إنتاج أردني/تركي مشترك.

ويقام على هامش المهرجان (ملتقى وسوق مهرجان مالمو) الذي يدعم ويساهم في الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج.

وقال عاطف "تقدم لنا هذا العام 50 مشروعا، وهو عدد كبير جدا، اخترنا منه 11 مشروعا للمنافسة على جوائز الدعم التي تبلغ قيمتها 230 ألف كرونة كما أن هناك خمسة أفلام تتنافس على جائزة قيمتها ثلاثة آلاف دولار لمرحلة ما بعد الإنتاج ".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة