عاجل

عاجل

أردوغان: تركيا لن تظل صامتة أمام استخدام العقوبات الاقتصادية كسلاح

تقرأ الآن:

أردوغان: تركيا لن تظل صامتة أمام استخدام العقوبات الاقتصادية كسلاح

أردوغان: تركيا لن تظل صامتة أمام استخدام العقوبات الاقتصادية كسلاح
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

الأمم المتحدة (رويترز) - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إن تركيا لن تبقى صامتة أمام استخدام العقوبات كسلاح في وقت تخوض فيه بلاده مواجهة مريرة مع الولايات المتحدة بشأن مصير قس أمريكي تحتجزه أنقرة.

وتقول تركيا إن على الولايات المتحدة احترام العملية القانونية بخصوص القس أندرو برانسون الذي أغضبت محاكمته في تركيا بتهم الإرهاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأجاز ترامب في أغسطس آب مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب من تركيا إلى مثليها.

وضاعفت تركيا بدورها الرسوم على واردات السيارات والكحوليات والتبغ من الولايات المتحدة إلى مثليها.

وقال أردوغان في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا يمكن لأحد منا أن يلتزم الصمت أمام الإلغاء التعسفي لاتفاقيات تجارية وأمام استخدام العقوبات الاقتصادية كسلاح".

وعلاوة على قرارها زيادة الرسوم على الواردات من تركيا، فرضت إدارة ترامب عقوبات أيضا على وزيرين تركيين في إطار جهودها للضغط على أنقرة لإطلاق سراح برانسون.

وقال الرئيس التركي "نحن نؤيد حل مشكلاتنا من خلال إجراء حوار على قدم المساواة".

وتختلف أنقرة وواشنطن أيضا حول مصالح متباينة في سوريا. كما عبرت واشنطن عن قلقها لشريكتها في حلف شمال الأطلسي تركيا بشأن نشرها المزمع لأنظمة الدفاع الجوي إس-400 الروسية الصنع وقالت إن هذا يمكن أن يهدد أمن بعض الأسلحة الأمريكية الصنع وغيرها من التكنولوجيا التي تستخدمها تركيا بما في ذلك الطائرة إف-35.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة