عاجل

عاجل

روحاني ينتقد أمريكا بسبب سياستها العدائية

تقرأ الآن:

روحاني ينتقد أمريكا بسبب سياستها العدائية

روحاني ينتقد أمريكا بسبب سياستها العدائية
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من باريسا حافظي

الأمم المتحدة (رويترز) - انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الثلاثاء واشنطن بسبب سياستها العدائية تجاه بلاده وقال إن النهج الأمريكي محكوم عليه بالفشل.

وقال روحاني في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الولايات المتحدة شنت "حربا اقتصادية" على إيران بإعادتها فرض عقوبات كانت قد رُفعت بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته طهران في عام 2015 في مقابل كبح أنشطتها النووية.

وقال روحاني "سياسة الولايات المتحدة تجاه جمهورية إيران الإسلامية كانت خاطئة منذ البداية، ونهجها القائم على مقاومة رغبات الشعب الإيراني التي تجلت في العديد من الانتخابات مآله الفشل".

وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في مايو أيار وأعادت إدارته فرض عقوبات على إيران في أغسطس آب. ومن المتوقع فرض عقوبات أشد على قطاعي النفط والبنوك الإيرانيين في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال روحاني "الحرب الاقتصادية التي بدأتها الولايات المتحدة تحت اسم العقوبات الجديدة لا تستهدف الشعب الإيراني فحسب وإنما تستتبعها أيضا عواقب ضارة بشعوب دول أخرى، وسببت تلك الحرب تعطيلا في التجارة العالمية".

وأضاف "ما تقوله إيران واضح، وهو لا حرب ولا عقوبات ولا تهديدات ولا تنمر فقط يجب العمل طبقا للقانون وتنفيذ الالتزامات".

ولزيادة الضغوط، تقول واشنطن إنه يجب على كل الدول التوقف عن استيراد النفط الإيراني بحلول الرابع من نوفمبر تشرين الثاني، وهو ما يضر بمبيعات الخام التي تدر 60 بالمئة من دخل البلاد. وتقول إيران إن هذا المستوى من التخفيضات لن يحدث.

ولمحت طهران إلى أنها قد تقوم بعمل عسكري في الخليج لمنع الدول الأخرى من تصدير نفطها ردا على العقوبات الأمريكية التي تهدف لوقف مبيعاتها من الخام. وتحتفظ واشنطن بأسطول في الخليج لحماية ممرات شحن النفط.

وقال روحاني "أمن الخليج الفارسي ومضيق هرمز كان دوما أمرا مهما بالنسبة لنا... سوف نتصدى لأي مساع تخريبية في هذا الممر المائي الحيوي في المستقبل".

وقال ترامب في خطابه السنوي بالأمم المتحدة إنه سيواصل الضغط الاقتصادي على طهران لإجبارها على تغيير سلوكها. لكن روحاني قال إنه لا نية لإيران للإذعان للضغط الأمريكي.

وقال "فهم الولايات المتحدة للعلاقات الدولية استبدادي... فهمها للسلطة، ليس السلطة القانونية والشرعية، يتجسد في التنمر وفرض الأمور".

وأضاف "لا يمكن إجبار أمة على الجلوس على طاولة المفاوضات بالقوة".

وعبر روحاني عن استعداد إيران لتحسين العلاقات مع دول المنطقة.

وقال روحاني "نؤمن بإنشاء آلية جماعية من أجل منطقة الخليج الفارسي مع وجود ومشاركة كل دول المنطقة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة