عاجل

عاجل

جوتيريش يحذر زعماء العالم من نظام عالمي "فوضوي بشكل متزايد"

تقرأ الآن:

جوتيريش يحذر زعماء العالم من نظام عالمي "فوضوي بشكل متزايد"

جوتيريش يحذر زعماء العالم من نظام عالمي "فوضوي بشكل متزايد"
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ميشيل نيكولز

الأمم المتحدة (رويترز) - حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش زعماء العالم يوم الثلاثاء من أن النظام العالمي "فوضوي بشكل متزايد" وأن الثقة بلغت نقطة الانهيار.

وقال جوتيريش إن التحولات في ميزان القوى قد تزيد من مخاطر المواجهة لكنه لم يذكر طرفا بالاسم.

وبينما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستعد للحديث عن حماية السيادة الأمريكية في الاجتماع السنوي لزعماء العالم بالأمم المتحدة، قال جوتيريش أمام الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة إن التعددية تتعرض لهجوم بينما العالم في أمس الحاجة لها.

وقال جوتيريش "الزعماء مكلفون بتحسين معيشة شعوبهم. لكن الأمر أعمق من ذلك...وبما أننا حراس على المنفعة العامة، ينبغي علينا أيضا أن نروج وندعم نظاما للتعددية بعد إصلاحه وتجديده ودعمه".

كما دعا الأمين العام إلى تجديد الالتزام بنظام يعتمد على القانون مركزه الأمم المتحدة، وحذر من نشر "سياسة التشاؤم".

وقال جوتيريش "أولئك الذين يرون جيرانهم مصدرا لخطر قد يتسببون في تهديد حيث لا يوجد (تهديد). هؤلاء الذين يغلقون حدودهم أمام الهجرة النظامية يدعمون فقط عمل المهربين. وهؤلاء الذين يتجاهلون حقوق الإنسان وهم يحاربون الإرهاب يميلون إلى احتضان التطرف ذاته الذي يحاولون استئصال شأفته".

كما حث الزعماء على التصدي للتغير المناخي بإحساس أعمق بالطموح والحاجة الملحة، وقال إنه سيعقد قمة بشأن القضية في سبتمبر أيلول القادم. وكانت إدارة ترامب انسحبت في العام الماضي من اتفاقية عالمية للمناخ تهدف إلى تقليل الانبعاثات الضارة المسببة لارتفاع حرارة الأرض.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة