عاجل

عاجل

ولي العهد السعودي يتعهد بتنفيذ الطرح العام الأولي لأرامكو بحلول مطلع 2021

تقرأ الآن:

ولي العهد السعودي يتعهد بتنفيذ الطرح العام الأولي لأرامكو بحلول مطلع 2021

ولي العهد السعودي يتعهد بتنفيذ الطرح العام الأولي لأرامكو بحلول مطلع 2021
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

(رويترز) - قالت وكالة بلومبرج للأنباء يوم الجمعة إن ولي العهد السعودي أصر على أن الخطة المتعثرة لبيع أسهم في العملاق النفطي أرامكو ستسير قدما، واعدا بطرح عام أولي بحلول 2021 ومتمسكا برأيه الطموح بأن قيمة الشركة المملوكة للدولة تبلغ تريليوني دولار أو أكثر.

ومتحدثا عن توقيت الطرح العام الأولي في مقابلة مع بلومبرج في العاصمة السعودية الرياض قال الأمير محمد بن سلمان "أعتقد أنه أواخر 2020 أو مطلع 2021". وأضاف قائلا "المستثمر هو الذي سيقرر السعر... أعتقد أنه سيكون فوق تريليوني دولار. لأنه سيكون ضخما".

وامتنعت أرامكو عن التعقيب.

وعلى مدار العامين المنقضيين اتخذت السعودية استعدادات لطرح ما يصل إلى خمسة بالمئة من شركتها الوطنية للنفط في سوق الأسهم. وتحدث مسؤولون عن الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية مع بورصات دولية وبنوك عالمية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

والإدراج المزمع لأكبر منتج للنفط في العالم كان حجز الزاوية في الاصلاحات الاقتصادية التي وعدت بها المملكة. وعند الرقم المستهدف البالغ 100 مليار دولار، سيكون الطرح العام الأولي هو الأكبر على الإطلاق.

والطرح العام الأولي من بنات أفكار ولي العهد السعودي (32 عاما) وريث العرش في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وبعد أشهر من الانتكاسات سُحب الشقان الدولي والمحلي للطرح العام الأولي مع تدخل الملك سلمان والد الأمير محمد لتعليقه، حسبما قالت مصادر لها صلات بدوائر الحكومة لرويترز في أواخر أغسطس آب.

وفي المقابلة مع بلومبرج، قال الأمير محمد إن الحكومة السعودية ستحتفظ بأسهم أرامكو بعد الطرح العام الأولي ولن تحولها إلى صندوق الثروة السيادية للبلاد كما كان مخطط أصلا.

وقال التقرير إن صندوق الاستثمارات العامة سيحصل على 70 مليار من بيع حصته في عملاق البتروكيماويات السعودي سابك بالإضافة إلى المئة مليار دولار التي تأمل البلاد بجمعها من الطرح العام الأولي لأرامكو.

وأضاف التقرير أن الأمير محمد قدم جدولا زمنيا مفصلا لخطته بشأن أرامكو قائلا إنه بعد أن يكتمل الإتفاق مع سابك في 2019، فإن الشركة ستحتاج إلى عام مالي كامل قبل أن تتمكن من المضي قدما لبيع الأسهم إلى الجمهور.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة