عاجل

عاجل

وزير بالإنابة: الرئيس الفلبيني ليس مصابا بالسرطان

تقرأ الآن:

وزير بالإنابة: الرئيس الفلبيني ليس مصابا بالسرطان

وزير بالإنابة: الرئيس الفلبيني ليس مصابا بالسرطان
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

مانيلا (رويترز) - قال وزير الداخلية الفلبيني بالإنابة إدواردو أنو يوم الثلاثاء إن الرئيس رودريجو دوتيرتي لا يعاني من السرطان وذلك بعد خضوعه لفحوص في مستشفى خاص.

ويتلهف الشعب الفلبيني لمعرفة معلومات عن صحة دوتيرتي (73 عاما) بعد غيابه عن حدثين رسميين الأسبوع الماضي.

وقال أنو للصحفيين خلال فعالية بثتها وكالات أنباء محلية على فيسبوك على الهواء "كشف لنا أن نتيجة الفحص كانت سلبية، الفحص الذي أخذوا فيه عينات من أمعائه".

وقال أنو إن الرئيس كشف عن ذلك خلال اجتماع وزاري ليل الاثنين. وكان دوتيرتي قد توجه للمستشفى في زيارة لم تكن مقررة سلفا بعدما طلب منه الأطباء أن يعيد فحوصا للجهاز الهضمي بعد ثلاثة أسابيع من إجرائه اختبارات مماثلة.

وقال المتحدث باسمه هاري روكي في إفادة صحفية منفصلة إن حالة دوتيرتي "ليست خطيرة" وستظل أمرا سريا، وامتنع عن تأكيد أو نفي تصريحات وزير الداخلية بالإنابة.

وقال المتحدث "الرئيس سيلتزم بالدستور، ونظرا لأن الحالة ليست خطيرة فسيتعامل مع حالته الطبية على أنها أمر سري". وامتنع عن ذكر تفاصيل عن نتائج الفحوص وحالة دوتيرتي.

وأضاف "فلننتظر إلى أن يعلن ذلك بنفسه. كل ما هو سري لا يمكن إعلانه إلا من خلال صاحب الأمر وحده".

ويقضي دستور الفلبين بإعلام الشعب بحالة الرئيس الصحية إن كانت خطيرة. وفي حالة وفاة الرئيس أو إصابته بعجز دائم أو تنحيته، يتولى نائبه إدارة شؤون البلاد خلال بقية فترته التي تمتد ست سنوات.

وصحة دوتيرتي مثار تكهنات دائمة بعد أن غاب عن الأنظار لأسبوع في العام الماضي، لكن مساعديه نفوا ما تردد من شائعات عن حالته الصحية.

وفي عطلة نهاية الأسبوع الماضي كان دوتيرتي في هونج كونج بصحبة شريكته وابنته الشابة في زيارة غير معلنة، نشر مساعده الخاص بونج جو صورا للعائلة خلالها على وسائل التواصل الاجتماعي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة