عاجل

عاجل

إخلاء سبيل ابن رئيس وزراء تايلاند السابق تاكسين شيناواترا بكفالة

تقرأ الآن:

إخلاء سبيل ابن رئيس وزراء تايلاند السابق تاكسين شيناواترا بكفالة

حجم النص Aa Aa

بانكوك (رويترز) - قررت محكمة في تايلاند يوم الأربعاء إخلاء سبيل ابن رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا بكفالة حجمها مليون بات (30 ألف دولار) بعد اتهامه بغسل أموال في قضية يقول أنصاره إنها ذات دوافع سياسية.

ويتهم أنصار أسرة شيناواترا الحكومة العسكرية التي تولت السلطة بعد انقلاب عام 2014 بالسعي لتعطيل مسيرة عائلة شيناواترا، التي تحظى بدعم الناخبين الفقراء والقرويين، وحلفائها قبل الانتخابات العامة المقررة العام المقبل. وتنفي الحكومة استهداف عائلة شيناواترا.

وكان برفقة بانتونجتاي شيناواترا (38 عاما) الذي يطلق عليه اسم (أوك) عند توجهه لمكتب المدعي العام شقيقتاه وعدد من كبار أعضاء حزب بويا تاي (من أجل التايلانديين) الذي يدعم تاكسين.

وقال محاميه تشومساي سرياباي لرويترز "حددت المحكمة الخامس من نوفمبر موعدا كي يقر موكلي بالتهمة أو ينفيها... نفى أوك دائما ارتكابه أي أخطاء في هذه القضية".

ورفض بانتونجتاي الحديث مع الصحفيين. وبعد الإفراج عنه بكفالة، أمرته المحكمة بعدم مغادرة البلاد دون تصريح.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء قال المدعي العام في بيان "سيحاكم بانتونجتاي شيناواترا... بتهم غسل أموال والتآمر لغسل أموال حجمها عشرة ملايين بات".

واتهمته السلطات العام الماضي رسميا بالحصول على شيك بعشرة ملايين بات (304 آلاف دولار) في عام 2004 فيما يتصل بقضية فساد سابقة تتعلق بالتحايل للحصول على قروض حجمها 9.9 مليار بات من بنك كرونجتاي المملوك للدولة عندما كان والده رئيسا للوزراء.

وسيواجه بانتونجتاي في حالة إدانته عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى عشرة أعوام. ولو لم يكن قد مثل أمام المحكمة لسقطت التهمة عنه بالتقادم العام المقبل لانتهاء مدة الخمسة عشر عاما المنصوص عليها في القانون.

وقال واتانا موانجسوك عضو حزب بويا تاي (من أجل التايلانديين) للصحفيين "أعتقد أن أوك لم يكن يعلم أن المال الذي حصل عليه جاء من طريق غير مشروع".

ويعيش تاكسين في المنفى بعد فراره إلى تايلاند من حكم بالسجن بتهم فساد في أعقاب الإطاحة به في انقلاب عام 2006.

وفرت شقيقته ينجلوك شيناواترا التي تمت الإطاحة بها من رئاسة الوزراء في انقلاب عام 2014 من تايلاند في أغسطس آب العام الماضي لتفادي إدانتها بالإهمال الجنائي في قضية قالت إنها ذات دوافع سياسية.

وحكم عليها غيابيا في وقت لاحق بالسجن خمسة أعوام.

(الدولار = 32.9200 بات تايلاندي)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة