عاجل

عاجل

طالبان تعيد العمل بضمان أمني للصليب الأحمر الدولي في أفغانستان

تقرأ الآن:

طالبان تعيد العمل بضمان أمني للصليب الأحمر الدولي في أفغانستان

حجم النص Aa Aa

كابول (رويترز) - قالت حركة طالبان الأفغانية ومسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة إن الحركة أعادت العمل بضمانات أمنية للجنة بعد شهرين من سحب المرور الآمن لها.

وانتهى اجتماع في المكتب السياسي لطالبان ومقره العاصمة القطرية الدوحة بين مسؤولي المكتب ومسؤولين في الصليب الأحمر الدولي بتجديد اتفاق يسمح للمنظمة بمواصلة تقديم المساعدات الطبية لمختلف أطراف القتال هناك.

وفي إشارة إلى مقاتليها قالت طالبان في بيان "الاتفاق الأمني... أعيد العمل به مرة أخرى ويدعو جميع المجاهدين للسماح بمرور... وتوفير الأمن لأفراد ومعدات هذه المنظمة".

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كابول أندريا كاتا بريتا إن قيادة طالبان في الدوحة بحثت الوضع الإنساني والمخاوف الأمنية قبل إعادة العمل بالضمانات الأمنية.

وأضافت "أبلغنا قادة طالبان بدعمنا لجميع السجناء في السجون بأفغانستان وشرحنا برامجنا الطبية... أخيرا وصلنا إلى تفاهم".

وكانت طالبان قد اتهمت الصليب الأحمر في أغسطس آب بأنه لا يقدم مساعدات طبية كافية لسجناء مضربين عن الطعام في سجن بكابول وسحبت تعهداتها الأمنية.

وأجبر قرار طالبان المنظمة على تعليق عدة برامج طارئة في أفغانستان التي تعمل بها منذ ثلاثة عقود بالاستعانة بفريق من 1000 موظف. وفي العام الماضي قلص الصليب الأحمر عملياته في أفغانستان بعد أن أودت الهجمات بحياة سبعة من موظفيه.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة