عاجل

عاجل

كلاريانت تنتخب ممثلين سعوديين بمجلسها مع تصاعد التوتر بشأن خاشقجي

تقرأ الآن:

كلاريانت تنتخب ممثلين سعوديين بمجلسها مع تصاعد التوتر بشأن خاشقجي

كلاريانت تنتخب ممثلين سعوديين بمجلسها مع تصاعد التوتر بشأن خاشقجي
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من جون ريفيل

بازل (سويسرا) (رويترز) - انتخبت مجموعة كلاريانت للكيماويات أربعة ممثلين لمساهمها السعودي الرئيسي للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة السويسرية، في الوقت الذي أقر فيه الرئيس التنفيذي الجديد بأن تنامي التوترات بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد يلحق الضرر بنشاطها.

gi

يأتي التصويت في الوقت الذي انسحب فيه كريدي سويس من قمة استثمارية تُعقد في السعودية، لينضم إلى شركات غربية عديدة تتخذ هذه الخطوة في ظل الغموض الذي يكتنف مصير خاشقجي.

والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي تسيطر عليها الدولة هي أكبر مساهم في كلاريانت، التي قالت إن الضبابية المحيطة بقضية خاشقجي قد تؤثر سلبا عليها وعلى منافسيها الذي يعملون بالمنطقة.

وقال إرنستو أوشيلو الرئيس التنفيذي للشركة للصحفيين "إذا حدث اضطراب تجاري كبير يشمل السعودية، فإن كلاريانت ستتأثر، بل ويمكنني القول إن كثيرين آخرين قد يتأثرون أكثر من كلاريانت".

وقال أوشيلو الذي كان يتولى رئاسة نشاط الكيماويات المتخصصة لدى سابك قبل أن ينتقل إلى كلاريانت يوم الثلاثاء "إذا لم يحدث تعطل للتجارة فإن التصور الخاص بالمنافسة لن يتأثر. سنرى".

وأضاف "لا أرى أن مرور السعودية بأيام قليلة من التغطية المحمومة في وسائل الإعلام تؤثر على قدرة كلاريانت في المنافسة مع غيرها".

وتعافى الريال السعودي مقابل الدولار الأمريكي بعد أن قالت سي.ان.ان في تقرير إن الرياض تستعد للاعتراف بموت الصحفي خاشقجي خلال تحقيق سار على نحو خاطئ.

واختفى خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة والذي يكتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست تنتقد سياسات الرياض، في الثاني من أكتوبر تشرين الأول بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول. وتعتقد تركيا أنه قُتل وأن جثته جرى نقلها. وتنفي السعودية ذلك.

وتعكف كلاريانت وسابك، المساهمة فيها بنسبة 24.99 بالمئة، والمملوكة بنسبة 70 بالمئة لصندوق الثروة السيادي السعودي، على دمج أنشطتهما للمواد عالية القيمة في تحرك سيتضمن بيع بعض أنشطة اللدائن والطلاء.

ويحل أوشيلو محل هاريولف كوتمان الذي اُنتخب رئيسا لمجلس الإدارة في اجتماع غير عادي للجمعية العمومية يوم الثلاثاء.

وقال كوتمان "سابك غيرت سياسة الحوكمة لديها بشكل كبير في السنوات العشر الأخيرة، لتجلب خبرة دولية إلى مجلس الإدارة".

ولم يبد مساهمو كلاريانت أي اعتراضات على حضور سابك في مجلس الإدارة، مع قول مساهم واحد فقط إنه قلق بشأن زيادة أعضاء مجلس الإدارة إلى 12 عضوا من عشرة أعضاء.

وجدد كوتمان القول بأن سابك قد تزيد حصتها، لكنها لا تعتزم تقديم عرض للاستحواذ الكامل على كلاريانت.

وقال كوتمان إنه يتوقع جمع 1.5 إلى 1.6 مليار فرنك سويسري (1.62 مليار دولار) من بيع أجزاء من نشاط الشركة في اللدائن والطلاء، على أن تذهب الحصيلة على الأرجح إلى سابك كتعويض عن تأسيس مشروع المواد المشترك.

ولم تبدأ كلاريانت مفاوضات لبيع أنشطة. وقال كوتمان إن بيع نشاط التعبئة الطبية قد يجري بسهولة، لكن التخارج من نشاط الأصباغ قد يستغرق عاما ونصف العام على الأقل.

وارتفعت أسهم كلاريانت 0.5 بالمئة بحلول منتصف اليوم، في حين زاد سهم سابك 2.9 بالمئة.

(الدولار = 0.9889 فرنك سويسري)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة