عاجل

عاجل

بيكي: كأس ديفيز المعدلة ستكون منافسة بين الفرق وليس بين الأفراد

تقرأ الآن:

بيكي: كأس ديفيز المعدلة ستكون منافسة بين الفرق وليس بين الأفراد

بيكي: كأس ديفيز المعدلة ستكون منافسة بين الفرق وليس بين الأفراد
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ريتشارد مارتن

مدريد (رويترز) - قال جيرار بيكي يوم الأربعاء إن التركيز في الشكل الجديد لكأس ديفيز للتنس يجب أن ينصب على الفرق وليس على الأفراد وقلل من مخاوف بشأن احتمال عدم مشاركة لاعبين بارزين مثل السويسري روجر فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش في البطولة التي ستقام في نسختها المعدلة العام المقبل.

gi

واستبعد فيدرر، الحائز على 20 لقبا في البطولات الأربع الكبرى، أن يشارك في النسخة المعدلة لكأس ديفيز التي ترعاها مجموعة كوزموس للاستثمار المملوكة لبيكي لاعب برشلونة وتعجب في أغسطس اب الماضي من "تدخل" المدافع الإسباني في برنامج بطولات التنس.

وستستضيف مدريد أول نسختين من البطولة التي يمتد تاريخها إلى 118 عاما في شكلها الجديد في 2019 و2020 وستقام النهائيات لمدة أسبوع في شهر نوفمبر تشرين الثاني.

وقال بيكي خلال حفل تقديم الشكل الجديد للبطولة في مدريد يوم الأربعاء "نريد التركيز على الفرق وليس الأفراد. التركيز يكون على اللاعبين الذين يمثلون بلدانهم ويعملون على تشكيل أفضل فريق ممكن.

"نريد أن تكون المنافسة بين الفرق وهو ما كان عليه الوضع دائما. شق كأس ديفيز طريق نجاحه لمدة 118 عاما بسبب الفرق الوطنية.

وقال ديوكوفيتش المصنف الثاني عالميا إنه سيعطي "الأولوية" للمشاركة في بطولة كأس العالم للفرق في أستراليا التي ستقام في يناير كانون الثاني 2020.

وانضم إلى اللاعب الصربي لاعبون مثل الكسندر زفيريف في انتقاد توقيت نسخة كأس ديفيز المعدلة التي تأتي في نهاية جدول مزدحم بالفعل وفي وقت راحة معظم اللاعبين استعدادا للموسم الجديد.

وقال بيكي "نوفاك مهم للغاية لأنه رئيس مجلس لاعبي التنس المحترفين.

"ينتابني شعور ايجابي تجاهه. نحن متقاربان رغم أننا نحتاج إلى مواصلة الحديث حتى نفهم بعضنا البعض بشكل أفضل".

وتأسست بطولة كأس ديفيز في 1900 لكن مباريات المجموعة العالمية، التي تقام حاليا في ثلاثة مواعيد على مدار أيام نهاية الأسبوع من فبراير شباط إلى سبتمبر أيلول واجهت صعوبات في اجتذاب اللاعبين الكبار على نحو منتظم. ويقام النهائي في نوفمبر تشرين الثاني.

وتعين على الدول في العديد من المناسبات اللعب بدون أفضل لاعبيها الذين يشعرون بالتردد تجاه السفر لمسافات طويلة أو تغيير نوعية الأرضية التي يلعبون عليها لمجرد ثلاثة أيام.

وسيتضمن الشكل الجديد للبطولة دورا تأهيليا في فبراير شباط سيشارك فيه 24 فريقا سيخوضون مباريات على الأرض وخارجها. والفائزون 12 سيحصلون على مكان مباشر في النهائيات.

وستنضم هذه الفرق إلى أربعة أخرى صعدت للدور قبل النهائي في النسخة السابقة. ولن يتعين على الفرق الأربعة خوض الدور التأهيلي في فبراير. كما يشارك في النهائيات فريقان ببطاقة دعوة (هما بريطانيا والأرجنتين في 2019).

وستقام النهائيات على شكل دوري من دور واحد حيث سيتم تقسيم الفرق 18 المتأهلة إلى ست مجموعات. وستشهد كل مجموعة في الدور التمهيدي إقامة ثلاث مواجهات تشمل المواجهة الواحدة مباراتين في الفردي ومباراة واحدة في الزوجي على أن تكون المباراة من ثلاث مجموعات. وتقام هذه المباريات في الفترة من الاثنين إلى الخميس.

وتتأهل المنتخبات صاحبة الصدارة في المجموعات الست إضافة إلى أفضل منتخبين حصلا على المركز الثاني إلى دور الثمانية الذي سيلعب يوم الجمعة. ويخصص يوم السبت لمباراتي الدور قبل النهائي على أن تقام المباراة النهائية للبطولة يوم الأحد.

"إيجابي للغاية"

وقال بيكي إن مشروعه حظي بتأييد رفائيل نادال الحائز على 17 لقبا في البطولات الأربع الكبرى. وأضاف أنه يرحب بوجود فيدرر في البطولة لكن مشاركته لن تكون شرطا لنجاحها.

وأوضح "تحدثت إلى جميع اللاعبين وكان رافا (نادال) إيجابيا للغاية. ستقام البطولة في مدريد. أخبرني أنه سيشارك إن كان لائقا.

"لكن لو أقيمت البطولة هذا العام لما كان نادال قادرا على المشاركة بسبب إصابته. هناك الكثير من المنافسات والبطولات. ويشارك اللاعبون في أكبر عدد منها لذلك لا يمكنك أن تعرف أبدا من منهم سيكون متاحا للمشاركة".

ووصف بيكي اللاعب السويسري بأنه "استثنائي".

وقال "بالنسبة للكثيرين (فيدرر) هو الأفضل في كل الأوقات. لكن فيما يتعلق بكأس ديفيز فهو لم يشارك في البطولة كثيرا. اذا كان يرغب في المشاركة فسيكون أمرا رائعا. سنفتح له الباب.

"إذا لم يرغب في المشاركة فلا بأس في ذلك. لن يكون الأمر مثاليا. لكنه يميل لانتقاء البطولات التي يشارك فيها نظرا لسنه. كما أن سويسرا ربما لا تتأهل للبطولة من الأساس".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة