عاجل

عاجل

مدرب سيرينا يدعو للسماح بتوجيه اللاعبين في الملعب

تقرأ الآن:

مدرب سيرينا يدعو للسماح بتوجيه اللاعبين في الملعب

مدرب سيرينا يدعو للسماح بتوجيه اللاعبين في الملعب
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من اوشيان شاين

(رويترز) - دعا باتريك مراد أوغلو مدرب سيرينا وليامز للسماح للمدربين بتوجيه لاعبيهم في الملعب وذلك بعد أن تسببت محاولته توجيه اللاعبة الأمريكية أثناء المباراة النهائية لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس إلى تفجر خلاف بينها وبين الحكم بسبب مخالفة القواعد وانتهت المباراة بهزيمتها.

gi

واعترف مراد أوغلو بأنه أعطى إشارة باليد إلى وليامز من المدرجات يطالبها بالاقتراب من الشبكة خلال مواجهة اليابانية نعومي أوساكا ما يعد انتهاكا للقواعد في أمريكا المفتوحة وباقي البطولات الأربع الكبرى. وبعد خصم نقطة من سيرينا حطمت اللاعبة الأمريكية المخضرمة مضربها ثم عوقبت بخسارة شوط كامل. لكن اللاعبة الأمريكية انفجرت غاضبة في الحكم من تطبيقه الصارم للقواعد وقالت إنها لم تشاهد إشارة مدربها وإنها "لم تغش أبدا في حياتها".

وتسببت الواقعة في تغريم وليامز 17 ألف دولار كما انقسمت الآراء وثار جدل إزاء التمييز بين اللاعبين على أساس الجنس.

واستند هذا الجدل على تأكيدات من وليامز وغيرها من اللاعبات أن الحكم لم يكن ليتصرف بالطريقة نفسها لو كانت المباراة في منافسات الرجال. وتتيح أمريكا المفتوحة الفرصة للاعبين التوجه لتلقي توجيهات المدربين في مراحل التصفيات والناشئين. لكن تطبيق هذا الأمر في مباريات القرعة الرئيسية يحتاج لموافقة من البطولات الأربع الكبرى.

وربما يمثل الأمر مشكلة في ويمبلدون التي تعارض هذا الأمر تماما حتى الآن رغم أن فيليب بروك مدير بطولة ويمبلدون صرح للصحفيين في الآونة الأخيرة أن الوقت قد حان لإجراء "حوار ناضج" إزاء هذه المسألة.

ومن الواضح أن مراد أوغلو يرى أنها فكرة جيدة وقال يوم الخميس إنه يجب السماح للمدربين بتوجيه اللاعبين أثناء المباريات من أجل "ضمان استمرار تطور رياضة التنس".

وقال المدرب الفرنسي إن الوقت قد حان للاعتراف بأهمية وقيمة توجيهات المدرب لأن تداعيات ما حدث في نهائي أمريكا المفتوحة الشهر الماضي جعلت الأمر يبدو وكأن الاستماع لتوجيهات المدرب عمل مشين.

وكتب مراد أوغلو على تويتر "السماح للمدرب بتوجيه اللاعبين في الملعب أثناء المباريات سيجعل الجماهير تستمتع بالعرض وسيضمن استمراره كجزء من لعبة التنس".

وتعجب مراد أوغلو من أن التنس "هي اللعبة الوحيدة" التي لا يسمح فيها للمدرب بتوجيه اللاعب عكس رياضات أخرى مثل كرة القدم وكرة السلة والملاكمة. وأشار إلى أن متسابقي الدراجات يبقون على اتصال لاسلكي مع مدربيهم أثناء السباقات.

وقال مراد أوغلو تعقيبا على الموضوع الذي أثارته واقعة وليامز إن السماح للمدربين بتوجيه اللاعبين أثناء المباريات سيؤدي إلى إنهاء حالة النفاق.

وأوضح "الحقيقة أن معظم مدربي التنس يوجهون اللاعبين أثناء المباريات بالفعل رغم وجود لوائح تمنع ذلك.

"بالطبع يفعل المدربون هذا بشكل سري عادة... أحيانا يتلقى اللاعبون عقابا. لكن في معظم الأحيان لا يحدث هذا".

ومن المتوقع أن تكون مسألة توجيه المدربين للاعبي التنس أثناء المباريات موضوعا للنقاش خلال اجتماع يتوقع أن يعقده ممثلو البطولات الأربع الكبرى للتنس قبل نهاية العام الجاري.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة