عاجل

عاجل

منوتشين: من السابق لأوانه التعليق على احتمال فرض عقوبات على السعودية

منوتشين: من السابق لأوانه التعليق على احتمال فرض عقوبات على السعودية
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ليزلي روتون

القدس (رويترز) - قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين يوم الأحد إن من السابق لأوانه التعليق على احتمال فرض عقوبات أمريكية على السعودية بسبب قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وذلك لحين استكمال التحقيق.

gi

وأضاف أن المعلومات حتى الآن عن التحقيق "خطوة أولى جيدة لكنها غير كافية" فيما تواجه الرياض ضغطا دوليا متزايدا للكشف عما حدث لخاشقجي الذي اختفى بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت على أنه غير راض عن الطريقة التي تعاملت بها السعودية مع القضية مما أثار مزيدا من التساؤلات بشأن احتمالات تحركه لفرض عقوبات على مسؤولين سعوديين يعتقد أنهم يقفون وراء موت خاشقجي.

وسيكون فرض عقوبات على دولة من الحلفاء الأساسيين لواشنطن في الشرق الأوسط وأكبر مصدر للبترول في العالم خطوة كبرى. ومن المحتمل أن تندرج العقوبات تحت قانون (جلوبال ماجنيتسكي) المتعلق بالمحاسبة في مجال انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال منوتشين للصحفيين في القدس في أول محطة من جولة له في الشرق الأوسط "سيكون من السابق لأوانه التعليق على العقوبات ومن السابق لأوانه التعليق على أي مسائل حقا حتى نعرف المزيد عن التحقيق ونصل لحقيقة ما حدث".

وأكد أنه لن يحضر مؤتمر الاستثمار السعودي يوم الثلاثاء ومع ذلك قال إنه سيزور الرياض كما هو مقرر لإجراء محادثات مع نظيره السعودي بشأن الجهود المشتركة لمكافحة تمويل الإرهاب وخطط واشنطن لإعادة فرض العقوبات على إيران في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال منوتشين "لم أعتقد أن من المناسب أن أذهب وأتحدث في هذا المؤتمر لكن تظل لدينا ملفات مهمة مع السعودية ولهذا سأذهب إلى هناك".

وقال السعوديون إنهم يعتزمون المضي قدما في عقد المؤتمر بين يومي 23 و25 أكتوبر تشرين الأول على الرغم من انسحاب عدد كبير من المسؤولين والإعلاميين وقادة الأعمال من المشاركة فيه.

وقال منوتشين إن الزيارة ضرورية مع استعداد واشنطن لإعادة فرض عقوبات على إيران في أوائل الشهر المقبل بعد أن انسحب ترامب من الاتفاق النووي.

وأضاف أنه ليس لديه سبب يدفعه للاعتقاد بأن السعودية ستتراجع عن التزاماتها الخاصة بالتعويض عن أي نقص في إمدادات النفط العالمية مع تقلص الصادرات النفطية الإيرانية بموجب العقوبات.

وقال "ليس هناك سبب يدفعني للاعتقاد بأنهم لن يحترموا تلك الالتزامات". ومن المقرر أن يلتقي منوتشين بوزير الطاقة السعودي خالد الفالح أثناء زيارته للرياض.

وردا على سؤال عما إذا كان سيحمل رسالة للمسؤولين السعوديين بشأن قضية خاشقجي أثناء زيارته للرياض قال منوتشين "أنا متأكد من أنني سأتحدث إلى الرئيس قبل ذهابي إلى هناك.. وإن كانت لديه رسالة يريد مني إيصالها فسأفعل بالطبع.. لكن هذا ليس ما تركز عليه زيارتي".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة