عاجل

عاجل

بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة تعرض 65 فيلما من 26 دولة

تقرأ الآن:

بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة تعرض 65 فيلما من 26 دولة

حجم النص Aa Aa

من سامح الخطيب

القاهرة (رويترز) - في جسر تواصل ممتد بين ضفتي البحر المتوسط تنظم سينما زاوية في القاهرة الدورة الحادية عشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي في نوفمبر تشرين الثاني القادم بمشاركة 65 فيلما من 26 دولة أوروبية.

gi

والبانوراما حدث فني أسسته وتنظمه شركة أفلام مصر العالمية وسينما زاوية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ويقام تحت رعاية المركز القومي للسينما.

وتقام الدورة الحادية عشرة في الفترة من السابع إلى السابع عشر من نوفمبر تشرين الثاني بالقاهرة وعدد من المحافظات والمدن المصرية.

وقالت ماريان خوري رئيسة البانوراما في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء "هذا العام نحتفل بالدورة الحادية عشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي، الدورة السابقة كانت محطة مهمة جدا بالنسبة للبانوراما، وكانت الدورة العاشرة بمثابة اختبار لاستمراريتها في المشهد السينمائي والثقافي في مصر، ورغم كل التحديات التي واجهتنا كانت نتيجة الاختبار ناجحة ومرضية على كافة الأصعدة".

وأضافت "الدورة العاشرة سجلت أعلى نسبة إقبال من الجمهور على مدى السنوات الماضية، استقبلنا 17 ألف مشاهد مما يضعنا في تحد جديد هذا العام. مع بداية الدورة الحادية عشرة نبدأ رحلة جديدة لعشر سنوات أخرى، نعلم أنها لن تكون سهلة لكننا مستعدون لمواصلة المشوار".

تشارك في البانوراما أفلام من فرنسا وإيطاليا وسويسرا والنمسا والدنمرك وبلجيكا وايرلندا وبريطانيا وبلغاريا وكرواتيا واستونيا وألمانيا وجورجيا واليونان والمجر وأيسلندا وليتوانيا وهولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا وأوكرانيا وصربيا وإسبانيا والسويد.

وتقام العروض في سينما زاوية بوسط القاهرة وسينما الزمالك ومعهد جوتة والمعهد الثقافي الفرنسي إضافة إلى الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية ودمياط والزقازيق وقنا والمنيا وأسيوط والمنصورة ومنتجع الجونة بالغردقة.

وقالت كاثي كوستين رئيسة برامج الإبداع الفنية والثقافية بالمجلس الثقافي البريطاني في مصر "بانوراما الفيلم الأوروبي تكتسب قوة دفع عاما بعد عام، ونحن مستمرون في دعمها، وسعداء بامتدادها إلى خارج العاصمة القاهرة".

وتعرض الدورة الجديدة من البانوراما أفلاما ظهرت في أكبر المهرجانات السينمائية بالعالم وحصلت على جوائز هامة من مهرجان برلين في ألمانيا ومهرجان كان في فرنسا ومهرجان لوكارنو في سويسرا.

ومن أبرز هذه الأفلام "حرب باردة" (كولد وور) للمخرج بافل بافليكوفسكي و"سعيد مثل لازارو" (هابي آز لازارو) للمخرج أليتشي رورواتشر و"راعي الكلاب" (دوج مان) للمخرج ماتيو جاروني.

وتتوزع الأفلام المشاركة على سبعة برامج هي (الأفلام الروائية الطويلة) و(مخرجون صاعدون) و(الأفلام التسجيلية) و(علامات سينمائية) و(السينما السريالية) و(أفلام إنجمار برجمان) و(أفلام الأطفال والأسرة).

وقالت يوهانا كيلر مديرة قسم الثقافة بمعهد جوتة الألماني في القاهرة "اخترنا الأفلام الألمانية المشاركة في البانوراما بناء على ثلاثة عناصر، أن تكون حديثة الإنتاج، وأن تكون لممثلين ومخرجين مشهورين عالميا، وأن تكون ذات قضايا وموضوعات معاصرة وملحة تخاطب الإنسان في كل مكان".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة