عاجل

عاجل

مؤسسة النفط: ليبيا تنتج ما يصل إلى 1.3 مليون ب/ي من الخام

تقرأ الآن:

مؤسسة النفط: ليبيا تنتج ما يصل إلى 1.3 مليون ب/ي من الخام

مؤسسة النفط: ليبيا تنتج ما يصل إلى 1.3 مليون ب/ي من الخام
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - أبلغ مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا رويترز يوم الأربعاء بأن بلاده تنتج ما يصل إلى 1.3 مليون برميل يوميا من الخام.

وقال صنع الله إن الإنتاج يتحرك في نطاق يتراوح بين 1.25 مليون و1.27 مليون برميل يوميا، وإنه وصل في بعض الأحيان إلى 1.3 مليون برميل يوميا.

gi

وعلق على هامش مؤتمر نفطي في مدينة بنغازي قائلا إن الإنتاج "أحيانا يرتفع وأحيانا ينخفض بسبب ظروف صيانة".

ووفقا لتقديرات رويترز، ما زالت مستويات الإنتاج الحالية دون معدلات إنتاج البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قبل الحرب الأهلية، والتي كانت تصل إلى نحو 1.6 مليون برميل يوميا. لكن الإنتاج عند أعلى مستوى منذ منتصف عام 2013.

من جهة أخرى، قال مسؤول تنفيذي في شركة الواحة للنفط لرويترز إن الشركة التي تملك الدولة حصة أغلبية فيها تنتج نحو 300 ألف برميل يوميا.

وتخطط شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو)، وهي وحدة أخرى تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، لحل مشاكل إمدادات الكهرباء بحلول نهاية 2019 من خلال بناء محطة قدرتها 37 ميجاوات، وفقا لما ذكره رئيس مجلس إدارة الشركة محمد بن شتوان.

وأضاف أن ثلاثة توربينات جديدة يجري تجهيزها، لكنه أحجم عن ذكر حجم الإنتاج.

عانت أجوكو من مشاكل في الكهرباء ونقص في تمويل ميزانية التشغيل شأنها شأن غيرها من المشغلين في البلاد، فضلا عن مشاكل عامة في الإمدادات في ليبيا.

وحقل السرير النفطي الواقع في جنوب شرق البلاد هو أكبر أصول أجوكو.

ويتعطل الإنتاج من آن لآخر منذ الإطاحة بمعمر القذافي بسبب الاحتجاجات والإغلاقات التي تفرضها الجماعات المسلحة أو الموظفين، فضلا عن اندلاع أعمال العنف.

وثارت احتجاجات محدودة في الآونة الأخيرة في بعض الحقول والمنشآت طلبا لزيادة الأجور، في الوقت الذي يعاني فيه موظفو قطاع النفط وغيرهم من ارتفاع التضخم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة