عاجل

عاجل

مستشار لأردوغان: دماء خاشقجي على يدي ولي العهد السعودي

تقرأ الآن:

مستشار لأردوغان: دماء خاشقجي على يدي ولي العهد السعودي

مستشار لأردوغان: دماء خاشقجي على يدي ولي العهد السعودي
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - قال مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن يدي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "عليهما دماء" الصحفي جمال خاشقجي، فيما يعد التصريح الأكثر صراحة حتى الآن لشخصية مرتبطة بالرئيس التركي عن الأمير السعودي في هذه الواقعة.

ولم ترد السلطات السعودية على الفور على طلب رويترز للحصول على تعليق.

gi

وألقت الرياض باللوم على ما وصفته بأنه عملية مارقة في مقتل الصحفي السعودي البارز وقالت إن الأمير محمد لم يكن على علم بالواقعة.

واختفى خاشقجي، وهو كاتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست، يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول عندما زار القنصلية للحصول على وثائق من أجل الزواج. وبعد أن نفت السعودية على مدى أكثر من أسبوعين أي علم بمصيره، قالت إنه قتل في شجار داخل القنصلية.

وقوبلت تفسيرات المملكة المتغيرة بتشكك دولي وأثارت انتقادات متزايدة من تركيا والغرب. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن السلطات السعودية دبرت "أسوأ تستر على الإطلاق".

وكتب النور جيفيك، وهو أحد مستشاري أردوغان، في صحيفة يني بيرليك "إنها وصمة تصل إلى ولي العهد (محمد بن) سلمان. خمسة على الأقل من فريق الإعدام أذرع (محمد بن) سلمان اليمنى، وهم أناس لم يكونوا ليتصرفوا دون علمه".

وأضاف "حتى إذا أنقذ الرئيس الأمريكي ترامب (محمد بن) سلمان، فإنه في أعين العالم شخص موضع شبهات دماء خاشقجي على يديه".

وجيفيك واحد من مستشاري أردوغان الكُثر وهو ليس مستشارا بارزا. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت آراؤه التي كتبها في الصحيفة تعكس آراء أردوغان الذي أكد في خطابين ألقاهما يومي الثلاثاء والأربعاء على ضرورة ألا يفلت المسؤولون عن قتل خاشقجي من العدالة "بدءا ممن أمروا به وانتهاء بمن نفذوه".

واحتجزت الرياض 18 شخصا وأقالت خمسة مسؤولين كبار بالحكومة في إطار تحقيق في مقتل خاشقجي. ومن بين هؤلاء الذين أقالتهم سعود القحطاني وهو مساعد كبير لولي العهد.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة