عاجل

عاجل

السعودية تعتزم طرح سلسلة من صفقات الخصخصة حتى مارس

تقرأ الآن:

السعودية تعتزم طرح سلسلة من صفقات الخصخصة حتى مارس

حجم النص Aa Aa

الرياض (رويترز) - قال وزير الاقتصاد السعودي إن المملكة ستقدم للمستثمرين الدوليين فرصة للاستثمار في مجموعة من صفقات الخصخصة التي تشمل قطاعات الحبوب والرعاية الصحية وتحلية المياه خلال الشهور الستة المقبلة.

وقال الوزير محمد التويجري إنه اعتبارا من الآن وحتى الربع الأول من 2019 ستكون هناك أربع فرص للخصخصة في الصوامع والغلال، مضيفا أن سيتم أيضا طرح صفقات في قطاعات التعليم والرعاية الصحية وتحلية المياه خلال نفس الفترة.

gi

ولم يذكر الوزير تفاصيل بشأن هذه الصفقات لكنه قال إن الحكومة تلقت إبداء اهتمام من عدة شركات آسيوية وأوروبية.

ووفقا للمسؤولين السعوديين، تشمل الخصخصة شراكات بين القطاعين العام والخاص لبناء وتشغيل البنية التحتية وكذلك بيع أصول.

وفي مقابلة مع رويترز العام الماضي، ذكر التويجري أن برنامج الخصخصة قد يجمع نحو 200 مليار دولار في الأعوام المقبلة إلى جانب 100 مليار دولار تسعى السلطات لجمعها من بيع حصة في شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو.

وردا على سؤال بشأن ما إن كان مبلغ 200 مليار دولار لا يزال ممكنا، قال التويجري إن هذا يعتمد على الأصول التي تختارها الحكومة، مضيفا أنه يتحدث مع عدة مؤسسات حكومية لمعرفة الأصول التي يمكن تسييلها.

وتابع "قد تتفاوت الأرقام، لكن السوق هي التي ستحسم الأمر في نهاية المطاف".

وفي العام الحالي، أرجأت السلطات خطط طرح العام الأولي لأسهم أرامكو، لكنها قالت إن هذا الطرح سيتم بحلول 2021. وأكد التويجري يوم الخميس أن الشركة مستعدة للطرح العام الأولي وقتما تقرر الحكومة المضي في ذلك.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة