عاجل

عاجل

إتش.إس.بي.سي يتوقع أثرا محدودا على الاستثمارات السعودية بعد مقتل خاشقجي

تقرأ الآن:

إتش.إس.بي.سي يتوقع أثرا محدودا على الاستثمارات السعودية بعد مقتل خاشقجي

إتش.إس.بي.سي يتوقع أثرا محدودا على الاستثمارات السعودية بعد مقتل خاشقجي
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من لورانس وايت

لندن (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لبنك إتش.إس.بي.سي يوم الاثنين إن من غير المرجح أن يتأثر تدفق الاستثمار على السعودية وتجارتها الخارجية كثيرا بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

gi

وقال جون فلينت، الرئيس التنفيذي لأكبر مصرف في أوروبا، لرويترز "كانت أسابيع قليلة صعبة على المملكة، لم يكن هذا جيدا للسعودية.

"أفهم المشاعر التي تحيط بالقضية، لكن من الصعب جدا التفكير في فك الارتباط مع السعودية بالنظر إلى أهميتها لأسواق الطاقة العالمية".

وقتل خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات رأي لصحيفة واشنطن بوست وكان ينتقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وأثار مقتلة غضبا عالميا وتسبب في أزمة لأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، وهو ما سلط الضوء على علاقات الغرب مع الرياض في ظل الشكوك التي أحاطت بالروايات السعودية المتغيرة لمقتله.

وفي حين شركات عالمية عن احتجاجها بسحب كبار مسؤوليها التنفيذيين من مؤتمر استثمار عقب في الرياض الأسبوع الماضي، من المرجح أن يواصل كبار المسؤولين في الصناعة والقطاع المصرفي السعي لكسب ود السعودية وثروتها النفطية كما كان الحال من قبل.

وانسحب فلينت من المؤتمر، إلا أن سمير عساف مدير الاستثمار في البنك ألقى كلمة خلاله.

ولعب إتش.إس.بي سي. دورا متناميا في المملكة في السنوات الأخيرة وقال فلينت إن البنك سيظل يدعم البنك السعودي البريطاني، وهو وحدة تابعة له في السعودية.

وبحسب بيانات رفينيتيف، حقق البنك الأوروبي أرباحا تتجاوز ثلاثة مليارات دولار من الاستثمار في البنك السعودي البريطاني ونحو 170 مليون دولار من رسوم استثمار مصرفي في المملكة منذ عام 2008.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة