لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

احتجاج في سريلانكا على إقالة رئيس الوزراء

احتجاج في سريلانكا على إقالة رئيس الوزراء
رئيس الوزراء السريلانكي المقال رانيل ويكرمسينغ (الثالث من اليسار) يلوح لأنصاره المتجمعين للاحتجاج ضد إقالته في كولومبو يوم الثلاثاء. تصوير: دينوكا لياناواتي - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

كولومبو (رويترز) – تسبب أكثر من عشرة آلاف محتج من مؤيدي رئيس الوزراء السريلانكي المقال رانيل ويكرمسينغ في إصابة مناطق في العاصمة كولومبو بالشلل يوم الثلاثاء مع دخول الأزمة السياسية في الجزيرة يومها الخامس.

واندلعت الأزمة يوم الجمعة عندما قرر الرئيس مايثريبالا سيريسينا إقالة ويكرمسينغ وتعيين الرئيس السابق ماهيندا راجاباكسه محله ليفض بذلك الائتلاف الحاكم الهش.

وأمر سيريسينا أيضا بتعطيل عمل البرلمان ليفاقم من غضب مؤيدي ويكرمسينغ الذين يقولون إن الرئيس يحاول منع النواب من إبقائه في السلطة.

وتجمع آلاف المحتجين يوم الثلاثاء قرب مقر إقامة ويكرمسينغ للاستماع إلى كلمة منه وكانوا يحملون اللافتات التي تطالب سيريسينا بالحفاظ على الديمقراطية.

وقال ويكرمسينغ للحشد “لقد خالف وعده واستولى على السلطات التنفيذية”. وكان يشير إلى سيريسينا.

وأضاف “لقد همش السلطة البرلمانية”.

وذكر شاهد من رويترز أن المحتجين، الذين قدرت الشرطة عددهم بأكثر من عشرة آلاف شخص، قطعوا عدة طرق في حي بوسط العاصمة يضم سفارات ومتاجر فاخرة وفنادق.

وقال محتج لرويترز “هذا انقلاب. يحمل كل سمات الانقلاب”.

ويقول سيريسينا إن قراره إقالة ويكرمسينغ دون موافقة البرلمان لا يخالف الدستور.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة