عاجل

عاجل

فيدرر يستهل مشواره نحو لقبه المئة بالفوز في بطولة باريس للتنس

تقرأ الآن:

فيدرر يستهل مشواره نحو لقبه المئة بالفوز في بطولة باريس للتنس

فيدرر يستهل مشواره نحو لقبه المئة بالفوز في بطولة باريس للتنس
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

باريس (رويترز) - استهل روجر فيدرر مشواره نحو اللقب رقم 100 على مدار مسيرته بعد ان اجهز بسرعة على فابيو فونيني بمجموعتين متتاليتين ليتأهل لدور الثمانية لبطولة باريس للتنس الاساتذة يوم الخميس.

واتخذ اللاعب السويسري البالغ من العمر 37 عاما قرارا متأخرا بالمنافسة في مجمع بيرسي عقب فوزه بلقبه 99 في البطولة التي تقام في مسقط رأسه في بازل يوم الاحد الماضي لكن وعلى الرغم مما بدا من ابتعاده عن مستواه بعض الشيء، فانه امتلك القوة اللازمة للتفوق على منافسه الايطالي 6-4 و6-3 في مباراته الاولى في البطولة الحالية.

gi

وجاءت بداية مشوار فيدرر نحو هذا الانجاز عقب احتفال نوفاك ديوكوفيتش بعودته لقمة التنس العالمي بصعوده لدور الثمانية للبطولة المقامة في العاصمة الفرنسية بطريقة سهلة بعد انسحاب دامير جومهور بسبب تعرضه للإصابة في المجموعة الثانية في مباراتهما بالدور الثالث في وقت سابق يوم الخميس.

وجاءت عودة فيدرر لبيرسي لأول مرة خلال ثلاث سنوات لتدخل السعادة على جماهيره العريضة في باريس.

ولم يقدم فيدرر مستواه المميز امام فونيني المتألق الذي وصف فيدرر بانه "ملك التنس" والذي لم يكن بحاجة لتقديم أفضل ما لديه أمام منافسه الذي لم يقتنص منه اي مجموعة في ثلاث مباريات سابقة جمعت بينهما. ووصف اللاعب السويسري مستواه في المباراة بانه "ليس سيئا".

وكسر فيدرر ارسال منافسه مرتين في خمسة اشواط ما دفع فونيني سريع الانفعال لإلقاء مضربه على الارض من شدة غضبه لكن اللاعب الايطالي انتزع كسرا آخر للإرسال قبل ان يحسم بطل باريس 2011 المجموعة الاولى على ارساله.

وعقب أداء متباين بعض الشيء في مستهل المجموعة الثانية، اكمل فيدرر مهمته بعد كسره لارسال منافسه للمرة الرابعة وبدون ان يفوز فونيني بأي نقطة. وانهى فونيني شوط كسر ارساله بارتكابه لخطأ مزدوج ليحسم فيدرر المباراة في 73 دقيقة لكن الامور ستصبح صعبة في الدور المقبل عندما يواجه كي نيشيكوري الذي فاز على كيفن اندرسون.

وفي تكرار لنهائي بطولة فيينا المفتوحة يوم الاحد الماضي، ثأر الياباني المتألق نيشيكوري وبشكل مميز من هزيمته السابقة بتغلبه على الجنوب افريقي 6-4 و6-4.

*سلسلة انتصارات

وكان الصربي ديوكوفيتش، الذي علم يوم الاربعاء بأنه سيعود لقمة التصنيف العالمي الاسبوع المقبل عقب انسحاب رفائيل نادال من البطولة بسبب الاصابة، متقدما 6-1 و2-1 عندما عانى اللاعب البوسني من مشكلة في الظهر كان قد تعرض لها في المجموعة الاولى.

ومدد ديوكوفيتش سلسلة انتصاراته الى 20 مباراة متتالية وعادل افضل رقم شخصي له والذي يشمل الانتصار في 29 مجموعة متتالية ليحافظ على مستواه في تلك الفترة التي لا تنسى من مسيرته والتي دفعته للتقدم من المركز 22 عالميا في يونيو حزيران الماضي الى قمة اللعبة ثانية.

وقال ديوكوفيتش للصحفيين "بالنظر الى ما كان عليه حالي طوال العام الماضي، يمثل هذا انجازا استثنائيا. انا سعيد للغاية حقا وفخور بما حققته".

وعانى جومهور،الذي اتسم بالالتزام والشجاعة في الملعب الرئيسي للبطولة، من تقلص عضلي في اسفل الظهر عندما كان متراجعا 4-1 في المجموعة الاولى.

وبدا واضحا شعور اللاعب البوسني بالألم لكنه قاتل في الشوط السادس الذي استمر 11 دقيقة والذي شهد تعرضه لكسر ارساله للمرة الثانية لكنه واصل مسيرته عقب تلقيه العلاج الطبيعي في الملعب وتناوله لمسكنات ألم بعد حصوله على وقت مستقطع لكنه لم يستطع العودة في النتيجة.

وانتزع ديوكوفيتش، الذي بدا اكثر دقة مقارنة بمباراته الاولى امام البرتغالي جواو سوزا، المجموعة عقب 39 دقيقة وبمجرد ان انتزع كسرا حاسما للإرسال ليتقدم 2-1 توجه لمواساة اللاعب البوسني الذي ابلغه عند الشباك ان مستواه لا يؤهله لمواصلة المباراة.

وسيواجه ديوكوفيتش اختبارا اكثر صعوبة في دور الثمانية امام مارين شيليتش الذي ظهر بمستوى ملفت للأنظار عندما تغلب على جريجور ديميتروف 7-6 و6-4.

ويسعى ديوكوفيتش لمعادلة الرقم القياسي والبالغ 33 لقبا على صعيد بطولات الاساتذة وتعزيز رقمه القياسي بالفوز بلقب باريس للأساتذة للمرة الخامسة.

وقال ديوكوفيتش "انه (شيليتش) يحب اللعب على الملاعب المغطاة. يمتلك ارسالا قويا واداء مميزا حقا من الخط الخلفي. أسلوبه في غاية القوة".

"ستكون مباراة صعبة. من الصعب التعامل مع ضرباته الصاروخية. لكنني اعرف اسلوب لعبه. لعبت أمامه كثيرا وتدربنا معا كثيرا.

"نحترم بعضنا البعض. ستكون مباراة عظيمة".

وفاز شيليتش، الذي اقترب من اقتناص احد المراكز المتبقية في البطولة الختامية التي ستقام في لندن، على ديوكوفيتش في باريس في نفس الدور قبل عامين كما تغلب عليه ايضا في نهائي بطولة كوينز قبل انطلاق بطولة ويمبلدون.

وقال شيليتش "انا قريب للغاية من (البطولة الختامية) في لندن ومن حسم مكاني حسابيا. امام نوفاك، سيكون هناك تحد آخر كبير. من الرائع ان ألعب أمامه ثانية".

*صدمة لايسنر

وتلقت آمال جون ايسنر في بلوغ البطولة الختامية في لندن ضربة عندما خسر 6-4 و6-7 و7-6 في مباراة ملحمية ومنهكة شهدت صراعا كبيرا على صعيد الارسالات امام الروسي الصاعد كارين خاتشانوف.

وانقذ اللاعب الامريكي العملاق اربع نقاط لحسم المباراة قبل ان يسدد خاتشانوف البالغ من العمر 22 عاما، والذي اهدر نقطتين منهما بنفسه، ضربة خلفية ناجحة مرت من ايسنر المندفع نحو الشبكة ليحسم المباراة عقب ساعتين ونصف من الضربات الهائلة.

وفي دور الثمانية، سيلتقي خاتشانوف مع الالماني الكسندر زفيريف المصنف الرابع، الذي استغرق الامر منه 80 دقيقة فقط ليتفوق على الأرجنتيني دييجو شوارتزمان 6-4 و6-2.

وفي مباراة مميزة بين لاعبين من المتنافسين على مكان في البطولة الختامية بلندن، عاد دومينيك تيم الى المدينة التي بلغ فيها نهائي فرنسا المفتوحة لينهي الآمال الضعيفة لبورنا تشوريتش في تعزيز فرصه ويتغلب عليه 6-7 و6-2 و7-5.

وسيلعب النمساوي امام جاك سوك الذي استطاع تجديد شبابه. وتمكن حامل اللقب، الذي تحمل فترة تراجع شديدة هذا العام، من الفوز على التونسي مالك الجزيري 6-صفر و6-4 لينتصر في مباراتين متتاليتين لأول مرة عام 2018.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة