لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

جنوب السودان يفرج عن متحدث باسم مشار ومستشاره لدعم اتفاق السلام

جنوب السودان يفرج عن متحدث باسم مشار ومستشاره لدعم اتفاق السلام
مستشار زعيم متمردي جنوب السودان (يسارا) والمتحدث باسمه قبيل الافراج عنهما من سجن في جوبا يوم الجمعة. تصوير: جوك سولومون - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من دنيس دومو

جوبا (رويترز) – أفرج جنوب السودان يوم الجمعة عن المتحدث باسم زعيم المتمردين ريك مشار وأحد مستشاريه في إطار تعزيز اتفاق لإنهاء حرب أهلية مستمرة منذ نحو خمسة أعوام.

وكان المعتقلان، وهما الكولونيل الجنوب أفريقي المتقاعد وليام إندلي وهو مستشار لمشار بالإضافة إلى جيمس جاتديت المتحدث باسم زعيم المتمردين، يواجهان عقوبة الإعدام.

وأمر الرئيس سلفا كير يوم الأربعاء بالإفراج عنهما تعزيزا لاتفاق السلام الموقع في سبتمبر أيلول.

وقال وزير الداخلية مايكل شيانجيك بعد توقيع وثائق إطلاق سراحهما “نحن هنا لتنفيذ تعليمات الرئيس. إطلاق سراحهما يأتي في إطار عملية السلام. كلاهما حر”.

وسقط جنوب السودان في أتون الحرب الأهلية في أواخر 2013 بعدما عزل كير مشار من منصب نائب الرئيس. وسرعان ما اتسع نطاق القتال بفعل خلافات عرقية مما أدى لإغلاق حقول النفط وأجبر ملايين على الفرار.

وذكرت دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية لندن للصحة العامة وطب المناطق الحارة أن تلك الحرب تسببت في مقتل ما لا يقل عن 383 ألف شخص.

وصدر حكم بالإعدام على إندلي في فبراير شباط بعد اتهامه بمحاولة إسقاط الحكومة بينما صدر الحكم بإعدام جاتديت في نفس الشهر بتهمتي الخيانة والتحريض ضد الحكومة.

ورأى شاهد من رويترز الرجلين في السجن المحتجزين به بينما كان يطلب منهما الرحيل وارتداء الملابس المدنية بعد أن أخرجا من زنزانتهما.

وسيذهب جاتديت إلى العاصمة السودانية الخرطوم. وقال شاهد من رويترز في مطار جوبا الدولي إن إندلي غادر جنوب السودان بعد ظهر يوم الجمعة عائدا إلى جنوب أفريقيا.

وعبر الرجلان قبل إطلاق سراحهما عن سعادتهما بالحصول أخيرا على الحرية.

وقال جاتديت لرويترز من زنزانته وهو جالس بجوار إندلي “أتمنى أن أرى السلام يتحقق في جنوب السودان”.

وقال إندلي “بعد عامين وشهرين. أخيرا تفصلنا بضع دقائق عن المغادرة وأيضا أنا سعيد جدا اليوم بشأن اتفاق السلام الموقع لجمهورية جنوب السودان”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة