عاجل

عاجل

ترامب يتراجع عن تصريحات بإمكان إطلاق القوات الأمريكية النار على المهاجرين

تقرأ الآن:

ترامب يتراجع عن تصريحات بإمكان إطلاق القوات الأمريكية النار على المهاجرين

ترامب يتراجع عن تصريحات بإمكان إطلاق القوات الأمريكية النار على المهاجرين
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة عما أشار إليه يوم الخميس بأنه سيكون بإمكان القوات الأمريكية التي تم إرسالها إلى الحدود مع المكسيك إطلاق النار على المهاجرين الذين يرشقونها بالحجارة وقال إن رماة الأحجار سيعتُقلون فقط .

وقال ترامب للصحفيين خارج البيت الأبيض "ليس عليهم أن يطلقوا النار. ما لا أريده هو أن يرشق هؤلاء الناس (الجنود) بالحجارة... إذا فعلوا ذلك لنا.. سيعتقلون لفترة طويلة".

وأثارت تصريحات ترامب بشأن إطلاق النار على المهاجرين انتقادات من جماعات حقوق الإنسان التي قالت إنه يثير مخاوف قبل انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس التي تجري الأسبوع المقبل. وقالت جماعة هيومان رايتس فرست في بيان إن وصف المهاجرين بأنهم يمثلون تهديدا للأمن القومي أمر "سخيف بقدر ما هو قاس".

وأشار ترامب في تصريحاته إلى أن بإمكان الجيش إطلاق النار على المهاجرين الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني إذا رشقوا الجنود بالحجارة.

وقال ترامب "إنهم يريدون رشق قواتنا بالحجارة وقواتنا ترد.. أبلغتهم باعتبار ذلك سلاحا ناريا. عندما يرشقوننا بحجارة مثلما فعلوا مع الشرطة العسكرية في مكسيكو أقول.. اعتبروها سلاحا ناريا".واستغل الجيش النيجيري يوم الجمعة تصريحات ترامب لتبرير إطلاق النار على محتجين شيعة في وقت سابق من الأسبوع الجاري . وذكرت السلطات إن ذلك لم يسفر إلا عن سقوط عدد قليل من القتلى ولكن جماعة شيعية قالت إن أكثر من 40 شخصا قُتلوا.

وبعد التصريحات التي أدلى بها ترامب يوم الخميس وقال فيها إنه يجب معاملة رماة الأحجار كما لو أنهم يحملون أسلحة نارية نشر الجيش النيجيري تعليقا على تويتر مصحوبا بشريط مصور لتصريحات ترامب مضيفا" أرجوكم شاهدوا واستخلصوا استنتاجاتكم".وشدد ترامب من موقفه بشأن الهجرة، خاصة حيال مجموعة من المهاجرين متجهة لبلاده من دول في أمريكا الوسطى، قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأسبوع المقبل التي يسعى فيها حزبه الجمهوري للحفاظ على سيطرته على مجلسي النواب والشيوخ.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الاثنين إن أكثر من 5200 جندي انتشروا على الحدود بعد أن قال ترامب على تويتر إنه سيرسل الجيش للتصدي لمجموعة المهاجرين القادمين عبر المكسيك هربا من العنف والفقر في أمريكا الوسطى.

وقال ترامب يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة يمكنها أن ترسل ما يصل إلى 15 ألف جندي إلى الحدود. ويفوق هذا العدد القوات الأمريكية في أفغانستان.

وقال ترامب يوم الخميس إن إدارته تضع اللمسات النهائية على خطة ستفرض على طالبي اللجوء دخول البلاد عبر الموانئ القانونية على الرغم من أنه لم يتضح بعد إن كانت تلك القيود ممكنة من الناحية القانونية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة