لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

جنوب السودان يدعو متمردي دارفور إلى محادثات السلام السودانية

جنوب السودان يدعو متمردي دارفور إلى محادثات السلام السودانية
رئيس جنوب السودان سلفا كير (إلى اليمين) يتحدث مع الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم يوم الخامس من اغسطس اب 2018. تصوير: محمد نور الدين عبد الله - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

جوبا (رويترز) – قال مستشار رئاسي يوم الاثنين إن جنوب السودان سيستضيف محادثات سلام في جوبا الأسبوع المقبل بين حكومة السودان وجماعات المعارضة السودانية المسلحة وإن المحادثات ستشمل أيضا متمردي دارفور.

ووافق السودان على وساطة جنوب السودان يوم الأحد على الرغم من أن ذلك يشمل فقط الصراعات مع المتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين. وسبق أن اتهم السودان جارته الجنوبية بإثارة الاضطرابات في أجزاء من أراضيه.

وبعد استقلال جنوب السودان في عام 2011 أصبحت مناطق مضطربة عديدة خارج حكم الخرطوم، باستثناء جنوب كردفان والنيل الأزرق، حيث واصل المتمردون قتالهم.

وقال توت كيو جاتلواك، مستشار رئيس جنوب السودان سلفا كير، إن المحادثات ستشمل أيضا المتمردين في دارفور، وهي منطقة سودانية على الحدود مع جنوب السودان حيث يشتبك المتمردون مع قوات الرئيس عمر حسن البشير منذ 2003 على الرغم من تراجع القتال في جميع مناطق المتمردين في السنوات الأخيرة.

وأضاف في مؤتمر صحفي “الرئيس (سلفا) كير دعا كل جماعات المعارضة المسلحة في السودان، سواء في دارفور أو في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، للمشاركة في المحادثات بجوبا”.

وأعلنت الحكومة السودانية وقف إطلاق النار من جانب واحد عام 2015 في الولايتين وفي إقليم دارفور ومددته في يوليو تموز.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة