عاجل

عاجل

أمريكا تعرض مكافآت للإدلاء بمعلومات عن قادة بحزب العمال الكردستاني

تقرأ الآن:

أمريكا تعرض مكافآت للإدلاء بمعلومات عن قادة بحزب العمال الكردستاني

أمريكا تعرض مكافآت للإدلاء بمعلومات عن قادة بحزب العمال الكردستاني
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - قالت واشنطن يوم الثلاثاء إنها عرضت مكافآت مالية للإدلاء بمعلومات تؤدي إلى كشف هوية أو مكان ثلاثة من كبار أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن تمردا ضد الدولة التركية منذ عقود.

وقد تساعد تلك الخطوة الولايات المتحدة في إصلاح علاقاتها المتوترة مع تركيا التي تشترك معها في عضوية حلف شمال الأطلسي.

gi

وأثار دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية السورية في قتال تنظيم الدولة الإسلامية غضب أنقرة. وتعتبر تركيا الوحدات منظمة إرهابية شأنها شأن حزب العمال الكردستاني.

وأعلنت واشنطن يوم الثلاثاء عن مكافآت تصل إلى خمسة ملايين دولار للإدلاء بمعلومات عن مراد قريلان وأربعة ملايين دولار بشأن جميل بايك وثلاثة ملايين بشأن دوران كالكان.

صدر الإعلان عن السفارة الأمريكية في أنقرة بعد زيارة قام بها ماثيو بالمر نائب وزير الخارجية الأمريكي.

وتقول وزارة الداخلية التركية إن أعضاء حزب العمال الكردستاني الثلاثة مدرجون أيضا على قائمة "أكثر الإرهابيين المطلوبين" لدى أنقرة، وتصفهم الوزارة بأنهم ضمن زعماء الحزب.

وصنفت تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. وقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ أن بدأ الحزب تمرده في تركيا في عام 1984.

وبدأت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة في التحسن منذ إطلاق سراح القس الأمريكي آندرو برانسون من السجن الشهر الماضي.

وتبادلت الدولتان قبل أسبوع رفع عقوبات عن مسؤولين حكوميين كانت قد فرضت في أغسطس آب بشأن قضية برانسون. وأعلنت واشنطن هذا الأسبوع أن تركيا ستحصل على إعفاء مؤقت من عقوبات عاودت الولايات المتحدة فرضها على إيران.

كما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إن المحادثات مع الولايات المتحدة بخصوص بنك خلق المملوك للدولة، الذي يواجه غرامة أمريكية بشأن مزاعم بالتحايل على عقوبات إيران، تسير في اتجاه إيجابي.

وبدأت قوات تركية وأمريكية الأسبوع الماضي مناورات مشتركة في مدينة منبج السورية، التي اتفق الجانبان على تطهيرها من المتشددين. وسبق أن أعلنت تركيا أن الولايات المتحدة تؤخر تنفيذ الخطة.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب وأردوغان في مطلع الأسبوع المقبل في قمة بباريس.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة