عاجل

عاجل

شركتا طاقة روسيتان تبحثان التعاون مع رئيس أرامكو السعودية

تقرأ الآن:

شركتا طاقة روسيتان تبحثان التعاون مع رئيس أرامكو السعودية

شركتا طاقة روسيتان تبحثان التعاون مع رئيس أرامكو السعودية
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) - قالت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت إن رئيسها التنفيذي إيجور سيتشن والرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر أجريا محادثات في موسكو يوم الجمعة بخصوص مجالات التعاون.

وذكرت روسنفت، أكبر شركة نفط مدرجة في العالم من حيث الإنتاج، في بيان مقتضب أن الشركتين "ناقشتا مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالمصالح المشتركة وآفاق التعاون بين روسنفت والسعودية".

gi

كان الناصر قال في بيان سابق خلال زيارته إن علاقة شركة أرامكو مع روسيا ستتنامى بالمشروعات التي يتعاونان فيها.

وقالت جازبروم نفط، الذراع النفطية لشركة جابروم الروسية الحكومية المحتكرة للغاز، إن مسؤوليها أيضا التقوا مع وفد أرامكو لمناقشة برامج البحث والتطوير المتعلقة بتقنيات أنشطة المنبع والمشروعات الرقمية.

وقعت جازبروم نفط وأرامكو اتفاقا في العام الماضي بخصوص التعاون التكنولوجي أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لروسيا. وقالت جازبروم نفط إنها ستعمل مع أرامكو في مجال إنتاج النفط الصعب الاستخراج والتكسير الهيدروليكي.

تأتي زيارة الناصر لموسكو هذا الأسبوع في وقت هبطت فيه أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في سبعة شهور بسبب زيادة الإمدادات العالمية. ويشعر المستثمرون بقلق من تأثير تراجع النمو الاقتصادي والنزاعات التجارية على الطلب على الوقود.

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت يوم الجمعة عن 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ أوائل أبريل نيسان، منخفضا أكثر من 18 بالمئة منذ وصوله لأعلى مستوى في أربع سنوات في أكتوبر تشرين الأول.

وفي وقت سابق، قالت وكالة الإعلام الروسية إن رئيس أرامكو السعودية ينوي بحث شراء حصة في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 في القطب الشمالي الذي تقوده نوفاتك الروسية المنتجة للغاز.

وفي الشهر الماضي، قال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، صندوق الثروة السيادي، إن السعودية قد تستثمر نحو خمسة مليارات دولار في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 في القطب الشمالي، المتوقع أن ينتج نحو 20 مليون طن من الغاز المسال في السنوات العشر المقبلة.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال إن المملكة قد تشتري 30 بالمئة من مشروع القطب الشمالي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة