لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مستشار الأمن القومي الأمريكي: سنعتصر إيران بشدة

مستشار الأمن القومي الأمريكي: سنعتصر إيران بشدة
جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي يتحدث خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بواشنطن يوم 3 أكتوبر تشرين الأول 2018. تصوير: جوناثان إرنست - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سنغافورة (رويترز) – قال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي يوم الثلاثاء إن بلاده ستعزز تطبيق العقوبات على إيران وذلك فيما تحاول طهران إيجاد سبل لتفادي القيود على تجارة النفط والبنوك.

وأضاف “الهدف من البداية هو خفض صادرات النفط من إيران إلى الصفر.

“نعتزم أن نعتصرهم بشدة”.

وأعلنت الولايات المتحدة إعادة فرض العقوبات هذا الشهر فيما تحاول إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إجبار إيران على الحد من برامجها النووية والصاروخية ووقف دعمها لقوى تحارب بالوكالة في اليمن وسوريا ولبنان ومناطق أخرى بالشرق الأوسط.

وحصلت ثمان دول مستوردة على إعفاءات أمريكية مؤقتة لمواصلة شراء النفط الإيراني عند إعادة فرض العقوبات مما جعل الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إن واشنطن لن تتمكن من خفض صادرات النفط الإيرانية كلية.

وقال بولتون أيضا إن الولايات المتحدة ستسمح باستكمال تحقيق يجريه النائب العام السعودي بخصوص مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقُتل خاشقجي الذي كان ينتقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الشهر الماضي داخل القنصلية السعودية باسطنبول على يد فريق جاء من الرياض.

وقال النائب العام السعودي سعود المعجب فيما بعد إن خاشقجي قُتل في هجوم مدبر لكن لم يُعثر على جثته.

وفي ملف كوريا الشمالية، أشار بولتون إلى أن ترامب ما زال مستعدا لعقد قمة ثانية مع زعيمها كيم جونج أون.

وتأتي التصريحات بعد صدور تقرير يتناول بالتفصيل مواقع الصواريخ في كوريا الشمالية التي خضعت لأعمال صيانة.

وكان بولتون يتحدث مع الصحفيين في سنغافورة على هامش اجتماعات هذا الأسبوع بين الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وشركاء من خارج الرابطة بينهم الولايات المتحدة والصين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة