لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ماتيس يساند حلف الأطلسي مع تعبير فرنسا وألمانيا عن دعمهما لجيش للاتحاد الأوروبي

ماتيس يساند حلف الأطلسي مع تعبير فرنسا وألمانيا عن دعمهما لجيش للاتحاد الأوروبي
وزير الدفاع الأمريكي في مقر وزارة الدفاع الأمريكية في أرلينجتون بولاية فرجينيا يوم 9 نوفمبر تشرين الثاني 2018. تصوير يوري جريباس - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – ذكر وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس يوم الثلاثاء أن حلف شمال الأطلسي هو حجر الزاوية في حماية أوروبا على الرغم من دعوة فرنسا وألمانيا إلى تشكيل جيش للاتحاد الأوروبي.

وسئل ماتيس عما إذا كان يدعم تأسيس جيش للتكتل الأوروبي، فقال للصحفيين “نرى حلف شمال الأطلسي حجر الزاوية فيما يتعلق بحماية أوروبا في مجال الأمن ونؤيد تماما أن تفعل الدول المزيد لتحمل العبء”.

وكان يتحدث قبل بداية اجتماع مع نظيره البولندي في وزارة الدفاع (البنتاجون).

ودعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الثلاثاء إلى بناء جيش متكامل للاتحاد وذكرت بدروس الحرب العالمية الأولى والانقسامات التي أدت إلى نشوب الصراع.

وقالت ميركل في كلمة أمام البرلمان الأوروبي “ينبغي أن نعمل على رؤية مفادها أن نبني يوما ما جيشا أوروبيا حقيقيا”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أول من أطلق هذه الدعوة، إذ قال الأسبوع الماضي إن أوروبا تحتاج جيشا حقيقيا لخفض الاعتماد على الولايات المتحدة في الدفاع.

وأثار ذلك غضب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة