لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أمريكا تنضم لخطة استرالية لتطوير قاعدة بحرية في المحيط الهادي

أمريكا تنضم لخطة استرالية لتطوير قاعدة بحرية في المحيط الهادي
مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في بورت مورزبي يوم السبت - صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بورت مورزبي (رويترز) – قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة ستشارك مع حليفتها في المحيط الهادي استراليا في بناء قاعدة بحرية على جزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة في ظل سعي قوى إقليمية للدخول في تحالفات وتأمين الحصول على بنية تحتية مهمة.

وتم الإعلان عن الخطة يوم السبت خلال منتدى لمنطقة آسيا والمحيط الهادي استضافته بابوا غينيا الجديدة حيث عبر زعماء العالم عن وجهات نظرهم بشأن كيفية إجراء تبادل تجاري في المنطقة.

وتأتي الخطة في أعقاب ظهور الصين كمطور محتمل للموقع الموجود في المياه العميقة.

ويقول محللون إن الوجود الصيني على جزيرة مانوس قد يؤثر على قدرة الغرب على الملاحة في المحيط الهادي ويضع بكين في الوقت نفسه على مسافة قريبة من القواعد الأمريكية في جوام.

وكانت جزيرة مانوس قاعدة بحرية أمريكية كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية وتلعب دورا مهما في استراتيجية واشنطن في منطقة المحيط الهادي.

وقال بنس إن الولايات المتحدة ستشترك مع استراليا وبابوا غينيا الجديدة في إقامة مشروع الميناء على جزيرة مانوس.

وأضاف “سنعمل مع هذه البلدان لحماية السيادة والحقوق البحرية لجزر المحيط الهادي أيضا”.

وكانت استراليا، الحليف القوي للولايات المتحدة، تتمتع على مدى عقود بنفوذ دون منازع إلى حد ما في المحيط الهادي حتى ركزت الصين اهتمامها على المنطقة في الآونة الأخيرة.

كان رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون أعلن في الأول من نوفمبر تشرين الثاني أن بلده ستمول تطوير القاعدة على جزيرة مانوس بدعم من حكومة بابوا غينيا الجديدة.

إلا أن تشارلي بنجامين حاكم مانوس قال إن الطرفين لم يطلبا دعما من السكان المحليين.

ولم يستجب ممثلين لحكومتي استراليا وبابوا غينيا الجديدة لطلبات للتعقيب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة