لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

رئيس وزراء كمبوديا يقول إنه لن يسمح بإقامة قواعد عسكرية أجنبية في بلاده

رئيس وزراء كمبوديا يقول إنه لن يسمح بإقامة قواعد عسكرية أجنبية في بلاده
رئيس الوزراء الكمبودي هون سين في بروكسل يوم 19 أكتوبر تشرين الأول 2018. تصوير: بيروشكا فان دي واو - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فنومبينه (رويترز) – قال رئيس الوزراء الكمبودي هون سين يوم الاثنين إن بلاده لن تسمح مطلقا بإقامة قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها وذلك بعد أن ذكر تقرير إخباري بأن الصين تضغط من أجل إقامة قاعدة بحرية في إقليم كوه كونج.

وكانت صحيفة آسيا تايمز قد قالت يوم الخميس نقلا عن مصادر دبلوماسية لم تحددها ومحللين إن بكين تضغط على كمبوديا منذ عام 2017 لإقامة القاعدة البحرية التي قد تستضيف فرقاطات ومدمرات وسفنا أخرى تابعة للجيش الصيني.

ونقل وزير الإعلام خيو كانهاريث عن هون سين قوله على فيسبوك خلال اجتماع لمجلس الوزراء يوم الاثنين “هل كمبوديا بحاجة لخرق دستورها من أجل السماح بإقامة قاعدة عسكرية أجنبية على الأراضي الكمبودية؟.

“ولست بحاجة لأجانب للقتال في الأراضي الكمبودية مثلما حدث في الماضي ولن تسمح كمبوديا لنفسها بأن تكون مكانا لأيدلوجية أو تجربة سلاح”.

وقدمت الصين، أقوي حليف لهون سين في المنطقة، مساعدات تنمية وقروضا قيمتها مليارات الدولارات لكمبوديا من خلال إطارات ثنائية ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

وترمي هذه المبادرة التي كشف الرئيس الصيني شي جين بينغ النقاب عنها في 2013 إلى تعزيز شبكة واسعة من الصلات البرية والبحرية مع جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة