عاجل

عاجل

حصري-مصادر: الهند تحقق في مزاعم بسلوك مضر للمنافسة من ميرسك وموانئ دبي العالمية

تقرأ الآن:

حصري-مصادر: الهند تحقق في مزاعم بسلوك مضر للمنافسة من ميرسك وموانئ دبي العالمية

حصري-مصادر: الهند تحقق في مزاعم بسلوك مضر للمنافسة من ميرسك وموانئ دبي العالمية
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

نيودلهي (رويترز) - قالت خمسة مصادر مطلعة لرويترز إن السلطة التنظيمية المختصة بمكافحة الاحتكار في الهند أمرت بإجراء تحقيق في اتهامات بممارسات تضر بقواعد المنافسة من جانب إيه.بي مولر-ميرسك الدنمركية وموانئ دبي العالمية في المرافئ التي تديرها الشركتان في أكبر ميناء للحاويات بمدينة مومباي الهندية.

يأتي قرار لجنة المنافسة في الهند بإجراء التحقيق في أعقاب شكوى من بي.إس.ايه انترناشيونال السنغافورية، التي ادعت بأن ميرسك وموانئ دبي العالمية اختلقتا حواجز دخول لعرقلة نمو مرفأ بي.إس.ايه من خلال التواطؤ فيما يتعلق برسوم معينة تتقاضاها الشركتان في هيئة ميناء جواهر لال نهرو المملوك للدولة.

gi

وتداول ميناء جواهر لال نهرو 66 مليون طن من البضائع في السنة المالية الأخيرة حتى مارس آذار، ولذا فإنه مهم للتجارة الخارجية للهند. ويقوم الميناء بمناولة ما يزيد عن نصف سفن الحاويات من وإلى الهند سنويا.

وتدير وحدات من ميرسك وموانئ دبي العالمية وبي.إس.ايه أربعة من المرافئ الخمسة الموجودة في الميناء، بينما تملك الحكومة المرفأ الخامس. ومن المخطط أن يكون مرفأ بي.إس.ايه، الذي افتتحه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في فبراير شباط، الأكبر ومن المتوقع أن يضاعف طاقة ميناء جواهر لال نهرو تقريبا ويساهم في تنفيذ رؤية الحكومة نحو زيادة النمو الاقتصادي للبلاد من خلال تحديث موانئها.

وفي يونيو حزيران، قدمت بي.إس.ايه، التي يملكها صندوق الاستثمار تيماسيك هولدنجز المملوك لحكومة سنغافورة، شكوى إلى لجنة المنافسة الهندية تدعي فيها أنها تواجه معاملة تمييزية، نظرا لقيام ميرسك وموانئ دبي العالمية بفرض رسوم مرتفعة على شركات النقل البحري عن مناولة الحاويات التي تصل إلى مرفأ بي.إس.ايه.

وقال اثنان من المصادر المطلعة إنه فيما يتعلق بأمر جرى إقراره في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني، قالت لجنة المنافسة الهندية إنه تبين من تحقيق مبدئي قيام ميرسك وموانئ دبي العالمية بتنسيق جهودهما لمنع بي.إس.ايه من العمل بكفاءة في ميناء مومباي.

وأبلغت إيه.بي مولر-ميرسك، أكبر مجموعة شحن بحري للحاويات في العالم، رويترز بأن لجنة المنافسة استمعت إلى شكوى من بي.إس.ايه، لكنها قالت إنها لن تعلق حيث أن المسألة منظورة أمام العدالة.

وقالت موانئ دبي العالمية إنها لم تتلق أي اتصال رسمي من اللجنة، مضيفة أنها "ملتزمة دائما بضمان تلبية أنشطتها لأعلى المعايير، تماشيا مع جميع القوانين والقواعد التنظيمية".

ولم تستجب بي.إس.ايه انترناشيونال إلى طلب للتعقيب، ولم ترد أيضا هيئة ميناء جواهر لال نهرو ولجنة المنافسة الهندية على اسئلة رويترز.

وفي شكواها، التي اطلعت رويترز على أجزاء منها، تدفع بي.إس.ايه بأن ميرسك وموانئ دبي العالمية أصدرتا إرشادات تمنع استخدام مرفأ بي.إس.ايه، حيث أبلغتا مستخدمي الميناء بأن عليهم عمل ترتيبات خاصة بمعرفتهم لنقل شحناتهم إذا وصلت إلى رصيف بي.إس.ايه.

وقال مصدر مطلع إن لجنة المنافسة تبين لها أن السلوك المنسق من جانب ميرسك وموانئ دبي العالمية ربما كان بدافع الإضرار بقواعد المنافسة.

وقال مصدر آخر مطلع إن النزاع يعد نزاعا تجاريا، ولا يتعلق بمسألة تخضع لقواعد المنافسة كما تدعي بي.إس.ايه.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة