لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ماي تقول ستعود إلى بروكسل السبت من أجل التوصل لاتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد

ماي تقول ستعود إلى بروكسل السبت من أجل التوصل لاتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية بمقر المفوضية في بروكسل يوم الأربعاء. تصوير: ايف هيرمان - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من جابرييلا بازينسكا وإليزابيث بيبر

بروكسل/لندن (رويترز) – قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها ستعود إلى بروكسل يوم السبت لبحث مستقبل علاقات بلادها مع الاتحاد الأوروبي بعدما فشلت في التوصل إلى صيغة نهائية بهذا الصدد خلال اجتماعها مع رئيس المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء.

والتقت ماي مع جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية لنحو ساعة ونصف الساعة في محاولة للحصول على تعهدات تساعدها في كسب تأييد المعارضين في بلدها لمسودة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي بعد الاجتماع “كانت هناك بعض المسائل العالقة التي ناقشناها… سأعود مجددا يوم السبت لعقد مزيد من الاجتماعات، ومنها اجتماع مع الرئيس يونكر، لبحث كيفية ضمان الانتهاء من هذه العملية”.

ومن المقرر أن يقر زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الأحد اتفاق الخروج.

وقال دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي إنه تم إبلاغهم بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لن تستطيع الحضور لإجراء مزيد من المحادثات يوم الأحد، وهو ما يعني ضرورة الانتهاء من نص الاتفاق قبل ذلك.

غير أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث أكد أنه سيصوت ضد مسودة الاتفاق إذا لم يحصل على تطمينات بشأن شبه جزيرة جبل طارق المتنازع عليها.

وأشارت ماي إلى إن المفاوضين من الجانبين سيواصلون العمل على مسودة الاتفاق. وقالت “أعتقد أننا قادرين على منحهم التوجيه الكافي حتى يستطيعوا حل تلك المسائل العالقة”.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إن “تقدما جيدا للغاية” أُحرز خلال اجتماع ماي مع يونكر مضيفا أن “العمل مستمر”.

وذكر دبلوماسيون في بروكسل إن مخاوف دول الاتحاد الأوروبي بشأن حقوق الصيد والعلاقات التجارية في المستقبل عُولجت بشكل موسع في الإعلان السياسي بشأن مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وقال دبلوماسيي كبير من الاتحاد “القضية الوحيدة التي ما زالت عالقة بالفعل هي جبل طارق”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة