عاجل

عاجل

أردوغان: قرار محكمة أوروبية بشأن سياسي سجين مساندة للإرهاب

تقرأ الآن:

أردوغان: قرار محكمة أوروبية بشأن سياسي سجين مساندة للإرهاب

أردوغان: قرار محكمة أوروبية بشأن سياسي سجين مساندة للإرهاب
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن صلاح الدين دمرداش الزعيم المعارض المسجون الموالي للأكراد يصل إلى حد مساندة الإرهاب.

ويوم الثلاثاء حثت المحكمة الأوروبية تركيا على سرعة الفصل في قضية دمرداش وقالت إن اعتقاله على ذمة المحاكمة امتد لفترة لا يمكن تبريرها.

gi

وألقي القبض على دمرداش، الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي وأحد أشهر السياسيين الأتراك، في نوفمبر تشرين الثاني 2016 في اتهامات تتعلق بالإرهاب.

وحكم عليه بالسجن أكثر من أربع سنوات في سبتمبر أيلول الماضي بسبب كلمة ألقاها عام 2013 لكنه يواجه عدة اتهامات أخرى.

وبعد أن أمضى قرابة عامين في السجن أثناء محاكمته عن هذه الاتهامات، يكون قد قضى فعليا فترة السجن المحكوم عليه بها.

وفي كلمة أمام مسؤولين محليين في أنقرة قال أردوغان إن يدي دمرداش ملطختان بدماء 50 شخصا واتهم المحكمة الأوروبية بعدم الموضوعية في قرارتها المتعلقة بتركيا.

وتابع "أينما تذهب في أوروبا اليوم، في حين يتجول أنصار المنظمات الإرهابية بحرية، يضيق الخناق على المواطنين الذين يحبون بلادنا".

وقال "لا يحق لأي دولة أو مؤسسة تشيد بأنصار كولن أن تتحدث عن الديمقراطية. هذا ليس سعيا لتحقيق العدالة إنه ببساطة محبة للإرهاب". وكان يشير إلى فتح الله كولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

ويتهم أردوغان وحكومته حزب الشعوب الديمقراطي بأنه على صلة مع حزب العمال الكردستاني المحظور. وينفي حزب الشعوب أي صلة مباشرة بالمنظمة المحظورة التي تشن تمردا منذ عقود ضد الدولة التركية وتصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة