عاجل

عاجل

وكالة الطاقة الذرية: إيران ملتزمة بالاتفاق النووي في ظل العقوبات الأمريكية

تقرأ الآن:

وكالة الطاقة الذرية: إيران ملتزمة بالاتفاق النووي في ظل العقوبات الأمريكية

وكالة الطاقة الذرية: إيران ملتزمة بالاتفاق النووي في ظل العقوبات الأمريكية
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

فيينا (رويترز) - أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس أن إيران ملتزمة بما يخصها من الاتفاق النووي مع القوى العالمية بعد أسبوعين من بدء سريان أحدث موجة من العقوبات الأمريكية التي أعيد فرضها على طهران.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أيار إنه قرر سحب واشنطن من الاتفاق الذي أبرم عام 2015 لأسباب من بينها نفوذ إيران في حربي سوريا واليمن وبرنامجها للصواريخ الباليستية، وهي مسائل لا يشملها الاتفاق الراهن.

gi

وتكافح ألمانيا وفرنسا وبريطانيا لمنع انهيار الاتفاق، الذي رفعت بموجبه معظم العقوبات الدولية على طهران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية.

وألغت الكثير من الشركات الغربية خططا للتعامل مع إيران خوفا من خرق العقوبات التي عاودت واشنطن فرضها. وأثار ذلك مخاوف من أن تنتهك إيران القيود النووية المنصوص عليها في الاتفاق والتي تهدف لتأخيرها عن تطوير القدرة لبناء سلاح نووي إذا اختارت ذلك.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو خلال اجتماع ربع سنوي لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة "إيران تنفذ التزاماتها النووية بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) ".

وأضاف "من الضروري أن تواصل إيران تطبيق هذه الالتزامات". وأكد نتائج تقرير سري لأعضاء الوكالة الأسبوع الماضي.

ولم يعقب على التأثير الأشمل للعقوبات الأمريكية، التي بدأ سريان أحدث جولة منها في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني. وحذرت إيران من أنها قد تلغي الاتفاق إذا لم تتمكن فرنسا وبريطانيا وألمانيا وحلفائهم من الحفاظ على المنافع الاقتصادية التي يعد بها الاتفاق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة