لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الرئيس العراقي يقول العراق سينشيء وكالة لإعادة الإعمار

الرئيس العراقي يقول العراق سينشيء وكالة لإعادة الإعمار
الرئيس العراقي برهم صالح يتحدث في روما يوم الخميس. تصوير: ماكس روسي - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

روما (رويترز) – قال الرئيس العراقي برهم صالح يوم الخميس إن العراق يخطط لإطلاق وكالة لإعادة الإعمار ستركز على مشاريع مثل ميناء في المياه العميقة وشبكة للسكك الحديدية بينما تسعى البلاد لتجاوز سنوات من الاضطرابات.

وعلى مدار العام المنقضي خرج العراق من حرب مدمرة ضد إسلاميين متشددين كانوا استولوا على ثلث البلاد تقريبا.

وأعلن في ديسمبر كانون الأول 2017 الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن استعاد كل الأراضي التي سيطر عليها مسلحو الجماعة المتشددة في 2014 و2015.

وأبلغ صالح مؤتمرا دوليا في روما أن العراق يخطط للعمل مع كيانات أجنبية، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية، بشأن بضعة مشاريع للبنية التحتية لكنه أشار إلى الفساد وإساءة استخدام المال العام كمشكلتين تقوضان مساعي إعادة الإعمار.

وقال “شركات القطاع الخاص العراقية والأجنبية وأيضا مؤسسات مالية دولية ودول مانحة وصناديق للثروة السيادية سيجري دعوتها للاستثمار في هذه المشاريع (البنية التحتية)”.

وانتخب البرلمان العراقي صالح، وهو سياسي كردي، في أكتوبر تشرين الأول. ورئاسة الدولة في العراق منصب شرفي إلى حد كبير، لكن انتخاب صالح كان خطوة مهمة نحو تشكيل حكومة جديدة.

وقال رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبد المهدي يوم الأربعاء إنه سيذهب إلى البرلمان الأسبوع القادم للحصول على موافقة كاملة على مجلس وزرائه.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة