عاجل

عاجل

زوجة أكاديمي بريطاني مسجون في الإمارات بتهمة التجسس تطالب بالإفراج عنه

تقرأ الآن:

زوجة أكاديمي بريطاني مسجون في الإمارات بتهمة التجسس تطالب بالإفراج عنه

زوجة أكاديمي بريطاني مسجون في الإمارات بتهمة التجسس تطالب بالإفراج عنه
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - دعت زوجة الأكاديمي البريطاني الذي سجنته محكمة إماراتية بتهم التجسس السلطات الإماراتية يوم الخميس لإعادة النظر في الحكم عليه بالسجن المؤبد وإطلاق سراحه.

وقالت الإمارات يوم الخميس إن ماثيو هيدجز تلقى معاملة "عادلة" لكنها أضافت أنها تريد "حلا وديا" للقضية التي هزت العلاقات بين البلدين الحليفين منذ فترة طويلة.

gi

وحكم على الأكاديمي هيدجز (31 عاما) بالسجن المؤبد بتهم التجسس لصالح الحكومة البريطانية يوم الأربعاء في خطوة وصفتها رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بأنها مخيبة للآمال.

وقالت دانييلا تيجادا زوجة هيدجز "مات بريء... الحكم بالسجن المؤبد على باحث بريء ينظر لدولة الإمارات العربية المتحدة بمنتهى الاحترام، ينم عن عدم تسامحهم واحترامهم لحياة البشر".

وأضافت "ينبغي أن يعيدوا النظر في الحكم ويفرجوا عن زوجي الذي يغيب عنا منذ أكثر من ستة أشهر".

وبعد اجتماع الزوجة مع وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، قالت للصحفيين "أكد لي أنه وفريقه يفعلون كل ما بوسعهم للإفراج عن مات وإعادته إلى وطنه ولي".

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إن هيدجز تلقى معاملة عادلة طبقا لدستور البلاد. وأضافت أنه تم توفير مترجمين لهيدجز وليس صحيحا أنه طُلب منه التوقيع على وثائق لا يفهمها.

* حليف أساسي

يُحتجز هيدجز طالب الدكتوراه بجامعة درم منذ الخامس من مايو أيار عندما اعتقل في مطار دبي الدولي بعد زيارة بحثية استمرت أسبوعين.

وقالت أسرته إن الأدلة المقدمة ضده تشمل مذكرات من رسالته العلمية.

ووفقا لصحيفة ذا ناشيونال الإماراتية فإن الحكم بالسجن المؤبد على أجنبي في الإمارات يعني السجن لمدة غايتها 25 عاما يجري ترحيله بعدها.

وحذر هانت من أن تعامل السلطات الإماراتية مع القضية سيكون له تبعات على العلاقات بين البلدين وحث الإمارات على إعادة النظر في قرارها.

وقال هانت إنه أجرى محادثات بناءة يوم الخميس مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بشأن هيدجز.

وأضاف على حسابه على تويتر يوم الخميس "أعتقد وأثق في أنه يعمل بجد لحل المسألة في أقرب وقت ممكن".

وقالت الإمارات إن الجانبين يبحثان عن حل.

وقال بيان الإمارات "الإمارات عازمة على حماية علاقتها الاستراتيجية المهمة مع حليف أساسي... مسؤولون من البلدين ناقشوا الأمر بشكل دوري على مدى الأشهر الماضية. ويتطلع الجانبان لإيجاد حل ودي لقضية ماثيو هيدجز".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة