عاجل

عاجل

مقتل 3 جنود أمريكيين في انفجار بأفغانستان

تقرأ الآن:

مقتل 3 جنود أمريكيين في انفجار بأفغانستان

حجم النص Aa Aa

كابول (رويترز) - قالت مهمة الدعم الحازم التي يقودها حلف شمال الأطلسي في بيان إن ثلاثة جنود أمريكيين قُتلوا كما أصيب ثلاثة عندما انفجرت قنبلة زرعت على طريق يوم الثلاثاء قرب مدينة غزنة بوسط أفغانستان.

وأعلنت حركة طالبان التي تسيطر على أنحاء واسعة من إقليم غزنة مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر أيضا عن إصابة متعاقد مدني أمريكي.

gi

وقال قائد في الحركة في غزنة إن قوات أمريكية وأفغانية كانت تنفذ عمليات في مناطق مختلفة من غزنة وإن المسلحين تمكنوا من زرع قنبلة كبيرة بدائية الصنع في منطقة شاهباز استهدفت إحدى العربات المدرعة لتلك القوات.

وأضاف القائد "تحاول القوات الأمريكية والأفغانية بشكل يائس استعادة بعض المناطق المهمة في غزنة ونفذوا العديد من الغارات لكنهم لم ينجحوا وتكبدوا خسائر".

ولم يذكر بيان حلف الأطلسي المزيد من التفاصيل لكن محمد عارف نوري المتحدث باسم حاكم الإقليم قال إن مركبة مدرعة تقل جنودا أمريكيين اصطدمت بقنبلة على الطريق في منطقة شاهباز خارج المدينة صباح الثلاثاء.

وأضاف أن قوات أمريكية خاصة كانت تجري عمليات بالتعاون مع قوات أفغانية في محيط مدينة غزنة منذ يوم الاثنين.

والقتلى هم الأحدث في حصيلة متزايدة في صفوف القوات الأمريكية في أفغانستان بعد وفاة أحد أفراد الجيش الأمريكي خلال عملية ضد متشددين من تنظيم القاعدة في إقليم نيمروز يوم السبت. وذكرت مهمة الدعم الحازم أن الجندي قُتل بالخطأ على يد أحد أفراد قوات الأمن الأفغانية.

وقُتل 11 جنديا أمريكيا في أفغانستان هذا العام سواء بسبب عمليات قتالية أو على يد جنود أو أفراد شرطة أفغان.

كما قُتل أربعة جنود من التشيك ضمن مهمة الدعم الحازم.

ولم يرد تأكيد رسمي بشأن ملابسات الانفجار في غزنة، لكن المدينة واحدة من أكثر المدن التي شهدت معارك في أفغانستان هذا العام كما أن طالبان تسيطر على مناطق كثيرة قريبة منها.

واجتاحت قوة كبيرة من حركة طالبان غزنة هذا العام قبل أن تطردها القوات الأفغانية والأمريكية بعد أيام من المعارك العنيفة. وتقع المدينة على طريق سريع رئيسي يربط بين العاصمة كابول وقندهار في جنوب البلاد.

ويوجد للولايات المتحدة في أفغانستان حاليا نحو 14 ألف جندي ضمن مهمة الدعم الحازم ومهمة منفصلة لمكافحة الإرهاب تستهدف جماعات متشددة مثل تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة