لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أدنوك أبوظبي تمنح تشنهوا أويل الصينية 4% في امتياز بري

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دبي/سنغافورة (رويترز) – قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في بيان يوم الأحد إنها منحت شركة النفط الحكومية الصينية تشنهوا أويل حصة نسبتها أربعة بالمئة في امتياز نفط بري تابع لها كان في حوزة شركة الطاقة الصينية المحدودة (سي.إي.إف.سي) المثقلة بالديون.

وأضافت أن تشنهوا أويل مملوكة بالكامل بشكل غير مباشر للجنة مراقبة وإدارة الأصول التابعة لمجلس الدولة الصيني وهي لجنة حكومية تشرف على أكثر من مئة من الأصول والشركات المملوكة للدولة وتديرها في قطاعات شتى من بينها النفط والبتروكيماويات والنقل.

وفي فبراير شباط 2017، اشترت سي.إي.إف.سي حصة قدرها أربعة بالمئة في حقول نفط برية عملاقة مملوكة بحصة أغلبية لأدنوك مقابل 900 مليون دولار. لكن الشركة واجهت مصاعب مالية بعد إلقاء القبض على رئيس مجلس إدارتها يه جيان مينغ في مطلع 2018.

ويقوم دائنو سي.إي.إف.سي، بقيادة بنك التنمية الصيني، على مدى السنة الأخيرة ببيع أصول الشركة العملاقة في أنحاء العالم، بما في ذلك حصص في حقول نفط وغاز في أبوظبي وتشاد وعقارات في أوروبا وشنغهاي.

وقال مصدران مطلعان إنه في إطار عملية نقل الحصة الجديدة، استحوذت تشنهوا أويل على العقود القائمة المحددة الأجل لسي.إي.اف.سي في 2018 و2019 وعمليات خام مربان في 29 نوفمبر تشرين الثاني. وطلب المصدران عدم نشر اسميهما لأنهما غير مخولان بالحديث لوسائل الإعلام.

وذكر أحد المصدرين أن شركة سي.إي.اف.سي حصلت في المتوسط على أربع شحنات، أو ما يبلغ إجماليه مليوني طن من خام مربان، شهريا.

وباعت سي.إي.إف.سي إمداداتها من خام مربان في 2018 إلى رويال داتش شل وتوتال وفيتول ووقعت بالفعل عقودا جديدة لإمدادات 2019. ولم يتضح حتى ألان من المشترين في 2019.

ولم يرد متحدث باسم تشنهوا على طلب للتعليق. ولم تتمكن رويترز من الوصول إلى المكتب الإعلامي لسي.إي.إف.سي في شنغهاي بالهاتف.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة