عاجل

عاجل

إيران تعتقل 10 أشخاص تدور حولهم الشبهات في تفجير انتحاري أسقط قتيلين

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - قال قائد الشرطة الإيراني حسين اشتري يوم الأحد إن قوات الأمن الإيرانية ألقت القبض على 10 أشخاص يشتبه بأنهم على صلة بتفجير انتحاري بسيارة ملغومة راح ضحيته اثنان على الأقل من رجال الشرطة الأسبوع الماضي.

ونسبت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إلى اشتري قوله "حصلنا على معلومات جيدة ونأمل بتعاون الناس ... أن نصل إلى الخيوط الرئيسية".

وقال اشتري إن السلطات حددت هوية المزيد من المشتبه بهم وتسعى وراءهم.

وأصيب ما لا يقل عن 48 شخصا في الهجوم الذي وقع يوم الخميس وشنته جماعة سنية مسلحة على مقر الشرطة في مدينة تشابهار الساحلية بجنوب شرق البلاد.

والتفجيرات الانتحارية نادرة في إيران لكن جماعات سنية متشددة نفذت عددا من الهجمات استهدفت قوات الأمن الإيرانية في السنوات القليلة الماضية في إقليم سيستان وبلوخستان حيث تقع مدينة تشابهار.

وتعيش أقلية سنية في سيستان وبلوخستان في الدولة ذات الأغلبية الشيعية ويشهد الإقليم أعمال عنف منذ فترة طويلة سواء من جانب مهربي المخدرات أو الانفصاليين.

وذكر موقع سايت الذي يتابع أخبار الحركات الإسلامية المتشددة، ومقره واشنطن، ووسائل إعلام إيرانية رسمية أن جماعة أنصار الفرقان أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وتتهم إيران السعودية منافستها الإقليمية والولايات المتحدة بتمويل متشددين سنة وهو اتهام تنفيه كل من الرياض وواشنطن.

وهددت إيران بقصف قواعد المتشددين في باكستان المجاورة ما لم تتحرك إسلام اباد لتأمين حدودها التي تقول طهران إنها أصبحت ملاذا آمنا لنشاط الجماعات المناهضة لها.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة