لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

محادثات المناخ تضع مسودة اتفاق نهائي قبيل اختتامها

محادثات المناخ تضع مسودة اتفاق نهائي قبيل اختتامها
صور للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومسؤولين بالحكومة مع شعار عن التغير المناخي على برج تبريد لمحطة توليد الطاقة بالفحم شمال غرب كولونيا يوم الجمعة. تصوير: فولفجانج راتاي - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

كاتوفيتسه (بولندا) (رويترز) – توصل مفاوضون من نحو 200 دولة إلى مسودة بخصوص كيفية تنفيذ اتفاق باريس لمكافحة الاحتباس الحراري، لكن ثمة خلافات لا تزال قائمة مع اقتراب اختتام مؤتمر المناخ العالمي في بولندا.

وكانت رئاسة محادثات المناخ في كاتوفيتسه ببولندا قد طالبت بوضع مسودة للاتفاق النهائي بحلول بعد ظهر الخميس وذلك بعد مفاوضات دامت نحو أسبوعين، لكن ذلك لم يتحقق إلا في مساء الخميس.

وتحدد المسودة خيارات لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ الذي جرى التوصل إليه عام 2015 ويهدف إلى الحد من ارتفاع درجات الحرارة في العالم إلى أقل من درجتين مئويتين.

وقال البولندي ميخال كورتيكا رئيس المحادثات “نستطيع تنفيذ اتفاق باريس على النحو الذي توافقتم عليه جميعا. حان الآن وقت المضي قدما. علينا أن نتحرك. التغيير المناخي لن ينتظرنا”.

ومن المتوقع أن يواصل المجتمعون العمل بشأن النقاط الخلافية قبل ختام المؤتمر يوم الجمعة.

وظلت الخلافات بشأن التمويل حجر عثرة في المحادثات وكذلك مراقبة وتقييم جهود الدول لخفض الانبعاثات.

وقال أحد المفاوضين لرويترز “المال هو الجزء الأكثر صعوبة. الحديث كله بشأن المال. هذا الاجتماع يتعلق بالقرارات الفنية لكنه أصبح سياسيا”.

وأصدرت مجموعة من الجزر الصغيرة والدول الفقيرة تمثل أكثر من 920 مليون نسمة بيانا موجها إلى رئيس المحادثات عبرت فيه عن إحباطها من بطء وتيرة المحادثات والافتقار إلى الطموح.

وجاء في البيان “نشعر بقلق بالغ من الاتجاه الذي تسير فيه النتائج“، مضيفا أن الأمر يحتاج كتيب قواعد صارما لضمان حدوث خفض واضح في انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

ولا يزال نص المسودة يتضمن صياغات بين أقواس، مما يشير إلى أنها ما زالت بحاجة للاتفاق عليها، وإن كانت أقل مما كان في المسودات السابقة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة