لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

استقالة رئيس وزراء سريلانكا وسط توقعات بتوقف عمل الحكومة

استقالة رئيس وزراء سريلانكا وسط توقعات بتوقف عمل الحكومة
رئيس وزراء سريلانكا ماهيندا راجاباكسه في كولومبو يوم 31 أكتوبر تشرين الأول 2018. تصوير: دينوكا لياناواتي - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

كولومبو (رويترز) – استقال ماهيندا راجاباكسه رئيس وزراء سريلانكا من منصبه يوم السبت بعد شهر ونصف الشهر فقط من توليه السلطة مما يمنح رئيس البلاد مجالا سياسيا للحيلولة دون توقف الحكومة عن العمل.

وتواجه سريلانكا أزمة سياسية منذ قرار رئيسها مايثريبالا سيريسينا تعيين راجاباكسه رئيسا للحكومة بدلا من رانيل ويكرمسينغ في أواخر أكتوبر تشرين الأول. وصوت البرلمان مرتين بحجب الثقة عن راجاباكسه لكنه رفض ترك المنصب.

وقال راجاباكسه في بيان يوم السبت “ليس لدي أي نية للبقاء رئيسا للوزراء دون إجراء انتخابات عامة. وحتى لا أعرقل الرئيس بأي حال من الأحوال سأستقيل من منصبي وسأمهد الطريق للرئيس لتشكيل حكومة جديدة”.

وأكد على ضرورة إجراء انتخابات لحل الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد وأشار إلى أن التحدي الرئيسي الآن هو تشكيل حكومة. وتحدث أيضا عما وصفه “بالقوى المدمرة“، في إشارة لمن يسعون لاستعادة مناصبهم السابقة.

وقال “سنركّع القوى المعادية للبلد عن طريق تنظيم الشعب”.

ولم يتسن الاتصال بممثلين عن سيريسينا وويكرمسينغ للتعقيب.

ولم يتضح كيف يعتزم سيريسينا إنهاء الأزمة السياسية التي تهدد بتوقف الحكومة عن العمل في الأول من يناير كانون الثاني وهو الوقت الذي يتعين أن يوافق فيه البرلمان على ميزانية مؤقتة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة