لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أمريكا تطالب الصين بالإفراج عن كنديين اثنين محتجزين

أمريكا تطالب الصين بالإفراج عن كنديين اثنين محتجزين
رجل الأعمال الكندي مايكل سبافور في مطار بكين الدولي في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واشنطن/أوتاوا (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الجمعة إنه ينبغي للصين الإفراج عن مواطنين كنديين احتجزا هذا الأسبوع بعدما ألقت السلطات الكندية القبض على مسؤولة تنفيذية كبيرة بشركة هواوي الصينية بناء على أمر ترحيل أمريكي.

وتصريحات بومبيو هي أول تعليق لمسؤول أمريكي كبير على مسألة احتجاز الكنديين التي وصفها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بأنها قد تؤدي إلى تصعيد النزاع التجاري المتنامي بين الولايات المتحدة والصين.

وقال بومبيو للصحفيين عقب محادثات في واشنطن مع نظيرته الكندية كريستيا فريلاند “الاحتجاز غير القانوني للمواطنين الكنديين غير مقبول. ينبغي إعادتهما (إلى بلدهما)…ندعو كل دول العالم إلى معاملة مواطني (الدول الأخرى) بالشكل الملائم”.

وقالت وزارة الخارجية إن مسؤولين كنديين حصلوا على إذن بمقابلة أحد المحتجزين في الصين ويحاولون التواصل مع الآخر.

واحتجزت الصين الرجلين وهما رجل الأعمال مايكل سبافور والمستشار بمجموعة الأزمات الدولية والدبلوماسي السابق مايكل كوفريج بعدما ألقت الشرطة الكندية القبض على منغ وان تشو المديرة المالية لشركة هواوي الصينية للتكنولوجيا في أول ديسمبر كانون الأول وذلك بناء على أمر تسليم أمريكي.

ويتهم مدعون أمريكيون مينغ بتضليل بنوك دولية بشأن معاملات مالية مرتبطة بإيران وهو ما يجعل البنوك عرضة لخطر انتهاك العقوبات الأمريكية على إيران. ونفت مينغ ابنة مؤسسة هواوي ارتكاب أي مخالفات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة